انطلاق فعاليات معرض التراث الفلسطيني الرابع في الجامعة الإسلامية

افتتح المهندس جمال ناجي الخضري –رئيس مجلس أمناء الجامعة الإسلامية، والدكتور كمالين كامل شعث –رئيس الجامعة الإسلامية، معرض التراث الفلسطيني الرابع الذي ينظمه مجلس الطالبات، تحت شعار “من ضيع التراث ليس له بيننا ميراث”، وحضر فعالية الافتتاح أ. د. محمد عوض –نائب الرئيس لشئون تكنولوجيا المعلومات، د. طالب أبو شعر –عميد شئون الطلبة، وعدد من العمداء، والمدراء، وأعضاء هيئة التدريس، وممثلي المؤسسات المشاركة.
وقد تحولت ساحات الجامعة الإسلامية ومرافقها إلى لوحات تراثية، و زاد ذلك أن تصميم مباني الجامعة الإسلامية من الشكل الخارجي مستلهم من واقع التراث العربي الإسلامي.
وحول الدوافع التي تقف وراء تنظيم معرض التراث الفلسطيني الرابع، يذكر أنها تتمثل في كون التراث العربي الفلسطيني يشكل جزءاً أساسياً من ذاكرة الأمة العربية والإسلامية، وذلك لأنه يمثل لبنة من لبنات الحضارة الإنسانية بمظاهره الفكرية والمعرفية.
أما الأهداف المتعلقة بتنظيم معرض التراث الفلسطيني الرابع، فيتصدرها الحفاظ على التراث الشعبي الفلسطيني، وإبراز دور الجامعة في الحفاظ عليه، علاوة على الحفاظ على الذاكرة الفلسطينية، وتوعية وتثقيف المجتمع الفلسطيني بتراثه مع كل ما يحتويه من عزة وفخر، إضافة إلى توطيد علاقة الجامعة بالمؤسسات التراثية، وإظهار إبداع طالبات الجامعة الإسلامية في الحفاظ على التراث.
وفيما يتعلق بأركان المعرض، يذكر أنها تشمل: المطرزات والملابس الفلسطينية، والأثاث الفلسطيني، والمقتنيات الشخصية الفلسطينية، إلى جانب البساط والسجاد الفلسطيني، والرسومات، والفخاريات والفنون اليدوية الفلسطينية، وكذلك الأدوات الزراعية المستخدمة في التراث الفلسطيني، وصور حية من العادات والتقاليد الفلسطينية الأصلية.
وتتضمن فعاليات المعرض العديد من اللقاءات والحلقات الثقافية ذات العلاقة بالتراث الفلسطيني، بحيث تغطي الجوانب الفكرية والمادية للتراث، وذلك من خلال العديد من المحاور الثقافية التي يشتمل عليها المعرض.
يذكر أن مجلس طالبات الجامعة الإسلامية ينظم معرض التراث الفلسطيني الرابع بالتعاون مع عدد من الوزارات، والمؤسسات، والجمعيات، وهي: مركز عمارة التراث بالجامعة الإسلامية، ودائرة التراث والمعارض ومركز تأهيل المعاقين بوزارة الشئون الاجتماعية، وجمعية الحق في الحياة، ومؤسسة الضبة، واتحاد لجان المرأة للعمل الاجتماعي، وجمعية المعاقين حركياً، وجمعية الشابات المسلمات.
هذا ومن المقرر أن تستمر فعاليات المعرض من يوم السبت الموافق الأول من أكتوبر وحتى الأربعاء الموافق الخامس من أكتوبر.

x