مركز دراسات المرأة يعقد اللقاء العلمي الدولي الخامس المعنون :”النوع الاجتماعي والمشاركة الاجتماعية للاجئين”


عقد مركز دراسات المرأة التابع لكلية التربية في الجامعة الإسلامية اللقاء العلمي الدولي الخامس المعنون :”النوع الاجتماعي والمشاركة الاجتماعية للاجئين”، وذلك بالتعاون مع جامعه جراز بالنمسا عبر تقنية Skype بمشاركه أساتذة وطلبة من جامعة جراز، وأدار اللقاء من جامعة جراز الدكتور جودرون كريمر –مدير مركز الدراسات النمساوي للسلم وحل النزاعات .

 وشارك في اللقاء من الجامعة الإسلامية الأستاذة الدكتورة سناء أبو دقة- مدير مشروع المرأة ، وبحضور كل من: الأستاذ الدكتور عليان الحولي- نائب عميد كلية التربية، والدكتورة ختام السحار– مديرة مركز دراسات المرأة ، وعدد من أعضاء الهيئة التدريس من المهتمين في مجال النوع الاجتماعي.


يعتبر هذا اللقاء هو اللقاء الأخير ضمن سلسلة اللقاءات العلمية التي يعقدها المركز مع جامعة جراز بالنمسا ضمن مشروع “تطوير قدرات مؤسسات التعليم العالي في فلسطين في مجال المرأة والمساواة” .

من جانبها، أشارت الدكتورة كريمر في محاضرتها إلى أنه من أجل تشكيل مجتمع قادر على تلبية الاحتياجات الأساسية لجميع أفراده، فإنه يحتاج إلى المشاركة الفعالة لجميع شرائح المجتمع المختلفة،  وتطرقت إلى الاحتياجات الأساسية للإنسان التي تتضمن: البقاء، والرفاهية، والهوية، والحرية.  تناولت الدكتورة كريمر مفهوم تقرير المصير الذي هو حاجة أساسية للإنسان بحد ذاته، الذي يعني النساء والشباب، وحتى الأطفال، والمسنين ، وكلهم يريدون أن يكون لديهم إمكانية اتخاذ القرارات لأنفسهم ويريدون المساهمة في تشكيل مجتمعاتهم. 

وختمت محاضرتها الدكتورة كريمر محاضرتها ببعض الأمثلة من الأحكام القانونية التي تحد من المشاركة الاجتماعية للمرأة في غزة، منها ما هو مرتبط بقانون الأحوال الشخصية، ومنها ما هو مرتبط بثقافة المجتمع.

x