أكاديميون من الجامعة يشاركون في الأسبوع التدريبي في جامعة تامبيري (Tampere) في فنلندا

شارك كل من الدكتورة منور نجم،  والدكتور محمد أبو عودة، والدكتور مجدي عقل- أعضاء هيئة تدريس بكلية التربية، والأستاذ محسن الإفرنجي- عضو هيئة تدريس بكلية الآداب، والدكتور باسم بشناق- عضو هيئة تدريس بكلية الشريعة والقانون، في الأسبوع التدريبي المكثف المقام في جامعة تامبيري في فنلندا، الذي انعقد في الفترة بين 9 -14 أيلول/ سبتمبر الجاري، ضمن برنامج تدريبي تربوي يمتد لخمسة أشهر بمعدل (190) ساعة تدريبية.


وتتمحور موضوعات الأسبوع التدريبي حول تعزيز قدرات المشاركين على تنفيذ أحسن طرق التدريس في التعليم الجامعي، بالإضافة إلى تحسين وتطوير الكفايات التربوية وقدرات التدريس الأكاديمي للأكاديميين العاملين في الجامعة الإسلامية بغزة.

ويشمل التدريب تقديم وحدات دراسية في التدريس الجامعي يشرف على تنفيذها أكاديميون متخصصون من جامعة تامبيري، ويتم طرح هذه الوحدات الدراسية عن بُعد بشكل أساسي، ويتم طرح بعضها بشكل جزئي من خلال زيارة  الأكاديميين في الجامعة الإسلامية لجامعة تامبيري.  

 

ومن الجدير بالذكر أنه تمكن (5) من الأكاديميين من السفر وحضور النشاط في جامعة تامبيري  بينما حضر باقي المتدربين  منهم عبر الاتصال بتقنية Adobe Connect.  حيث يشارك في البرنامج التدريبي (18) أكاديمياً من الجامعة الإسلامية يمثلون كافة الكليات والتخصصات، ويتخلل الأسبوع التدريبي أيضاً إجراء عدة زيارات لعدد من مؤسسات التعليم العالي ومدارس مختلفة  في فنلندا.


هذا وتعتبر مرحلة تدريب المدربين بمثابة الخطوة المركزية بمشروع eTraining FinPal وتهدف بشكل أساسي إلى تمكين المشاركين بأن يصبحوا مدربين لزملائهم فيما بعد ونقل الخبرة إلى الجامعات الفلسطينية الأخرى من خلال تقديم برنامج تعليمي متخصص بمهارات التدريس الجامعي.

 

x