الجامعة الإسلامية تشارك في منتدى “التحلية وإعادة استخدام المياه لتحقيق التنمية والاستدامة”


شاركت الجامعة الإسلامية في المنتدى الذي نظمته سلطة المياه الفلسطينية ومركز الشرق الأوسط لأبحاث التحليةMEDRC  ومقره مسقط في سلطنة عمان، حول التحلية وإعادة استخدام المياه لتحقيق التنمية والاستدامة – وأقيم المنتدى في فندق المشتل بغزة بالشراكة مع الجامعة الإسلامية وجامعة الأزهر بغزة.

وحضر المنتدى المهندس ربحى الشيخ- نائب رئيس سلطة المياه، والسيد Ciaran O Cuinn– مدير مركز الشرق الأوسط لأبحاث التحلية، والأستاذ الدكتور حاتم العايدي- نائب عميد البحث العلمي والدراسات العليا بالجامعة الإسلامية، والدكتور فهد رباح- عضو اللجنة العليا في برنامج الدكتوراه في تكنولوجيا المياه المشترك.


وشارك في محاور المنتدى العديد من الأساتذة من الجامعة الإسلامية، حيث قدم الأستاذ الدكتور نصر الدين المزيني- رئيس مجلس الأمناء، ورقة عمل حول بعنوان :”التحلية – الحل الأمثل لمشكلة المياه في غزة”، وشارك كل من: الأستاذ الدكتور عبد المجيد نصار، والدكتور رمضان الخطيب- عضو لجنة إعداد المنتدى، والدكتور مازن أبو الطيف منسق برنامج الدكتوراه المشترك، والعديد من طلبة الماجستير في قسم الهندسة المدنية والحاصلين على منحة مدريك لأبحاث المياه بأوراق علمية محكمة ذات علاقة بمحاور المنتدى.

 كما شارك في المنتدى العديد من الخبراء الأجانب من مركز مدريك، ومن UNICEF ممثلاً في الدكتور Gregor von Medeazza والسيد Keith Broke  من Dorsch International Engineering Consultants  من ألمانيا، والعديد من الباحثين في الجامعات والمؤسسات المحلية.

وناقش المنتدى أربعة موضوعات رئيسة حول التحلية وإعادة استخدام المياه وتشمل: اقتصاديات التحلية وإعادة الاستخدام، وتقنيات التحلية، ومعالجة وإعادة استخدام مياه الصرف، وعلاقة المياه والطاقة.


 وشملت كل جلسة متحدثين من الحكومة والجامعات والقطاع الخاص وأبحاث طلبة الماجستير، وبالتوازي للجلسات، تضمن المنتدى معرضاً شارك فيه العديد من أصحاب الصناعات المحلية في مجال المياه بالإضافة إلى ابتكارات وأبحاث مميزة ذات العلاقة.

وأوصى المشاركون في المنتدى بضرورة دعم أبحاث المياه لحل مشاكل قطاع غزة ومن خلال زيادة الدعم المالي من موسسة سيدا النمساوية عبر مركز مدريك،  وسيتم توقيع مذكرة تفاهم مع مركز مدريك يمثلها السيد كيران والأستاذ الدكتور ناصر فرحات- رئيس الجامعة الإسلامية، والأستاذ الدكتور عبد الخالق الفرا- رئيس جامعة الأزهر، لدعم برنامج الدكتوراه في تكنولوجيا المياه، الذي سيفتح أبوابه أمام الباحثين في سبتمبر القادم للعام الدراسي 2018-2019.

 

x