كلية التربية تعقد يوماً دراسياً حول تطبيقات التكنولوجيا الرقمية في التعليم

 

عقد قسم المناهج وطريق التدريس بكلية التربية بالتعاون مع عمادة البحث العلمي والدراسات العليا في الجامعة الإسلامية يوماً دراسياً يحمل عنوان:” تطبيقات التكنولوجيا الرقمية في التعليم”، ويأتي ضمن أحد أنشطة طلبة الدفعة الأولى في برنامج الدكتوراه بقسم المناهج وطرق التدريس، وانعقد اليوم الدراسي في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية، بحضور كل من: الأستاذ الدكتور محمد أبو شقير- عميد كلية التربية، والأستاذ الدكتور حاتم العايدي- نائب عميد البحث العلمي والدراسات العليا، والأستاذ الدكتور محمد عسقول- أستاذ المناهج وتكنولوجيا التعليم، والدكتور مجدي عقل- رئيس قسم المناهج وطرق التدريس، ولفيف من المختصين والباحثين، وجمع من أعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية، وطلبة الكلية.


الجلسة الافتتاحية

وفي كلمته أمام الجلسة الافتتاحية لليوم الدراسي، تحدث الأستاذ الدكتور أبو شقير عن إنجازات الجامعة الإسلامية وتشجيعها لإجراء البحوث العلمية الرصينة، وإنتاج بحوث سليمة قائمة على أساس علمي وفني سليم يقدمها طلبة ذو كفاءة علمية متخصصة.

من جانبه، أشار الأستاذ الدكتور العايدي إلى أن اليوم الدراسي يأتي لعرض أبحاث علمية ضمن مساق لطلبة الدكتوراه في كلية التربية، ونوه إلى أن استخدام برامج وتطبيقات الحاسوب تساعد في إثراء التعليم، وتحقيق أهدافه، وحل المشكلات والتحديات التي تواجه طرق التدريس.


الجلسة العلمية الأولى

وفيما يتعلق بالجلسات العلمية لليوم الدراسي، فقد ترأس الجلسة الأولى الأستاذ الدكتور حاتم العايدي، حيث نوه كل من: الأستاذ محمود مطر، والأستاذ محمد النحال، والأستاذ أكرم فروانة- باحثون، إلى مدى فاعلية استخدام الفيديو الرقمي في تطوير قراءة كلمات اللغة الإنجليزية للصف الرابع الأساسي، ووقفت الأستاذة منى الصادق، والأستاذة ربا أبو كميل- باحثتان، على ورقة عمل بعنوان:” فاعلية بيئة تعليمية إلكترونية في ضوء منحى “STS” في تنمية المفاهيم العلمية في العلوم لدى طلبة الصف السابع بغزة، وعرج الأستاذ علاء عويضة، والأستاذ علي لبد- باحثان، على فاعلية توظيف الفيديو الرقمي في تنمية مهارة القراءة الجهرية لدى طلبة الصف الثالث الأساسي، واستعرضت الأستاذة إيمان بعلوشة، والأستاذة نبوغ صيام-باحثتان،  ورقة عمل تحت عنوان:” تأثير القصص الرقمية القائمة على PBL”” على الاستماع الخاص بطلاب الصف الخامس”.

الجلسة الثانية

وبخصوص الجلسة العلمية الثانية، فقد ترأسها الدكتور منير حسن، ولفت الأستاذ عادل النحال، والأستاذ محمد شحيبر- باحثان، إلى ورقة عمل بعنوان:” أثر استخدام منصة التعليم الإلكتروني “EDMODO” على تنمية مهارات معالجة الفيديو الرقمي لدى طالبات تكنولوجيا التعليم في جامعة الأقصى”، ونوهت الأستاذة خلود سرور، والأستاذة أميرة سرور- باحثتان، إلى فاعلية استخدام الفيديو في تعليم الكتابة طلبة مدارس الإعدادية”، وتطرق الأستاذ وجدي جودة، والأستاذ أمجد الصباغ- باحثان، إلى أثر توظيف تقنية الهيلوجرام في تنمية مهارات التفكير التأملي بالتكنولوجيا الطبية لدى طلاب الصف السابع الأساسي بغزة، وأشارت الأستاذة هالة دغمش، والأستاذة أماني أبو كلوب- باحثتان، إلى أثر توظيف برنامج تفاعلي في تنمية المفاهيم الهندسية لدى طالبات الصف الرابع الأساسي في الرياضيات.

الجلسة الثالثة

أما الجلسة الثالثة، فقد ترأسها الدكتور محمود الرنتيسي، وتحدث الأستاذ علاء العديني، والأستاذ محمود جلمبو- باحثان، عن فاعلية البرامج في تطوير المتعلم البطيء في قراءة اللغة الإنجليزية”، ونوهت الأستاذة نداء عفانة، والأستاذة هناء أبو دية- باحثتان، إلى فاعلية برمجية مقترحة في تنمية مهارة صياغة الأهداف السلوكية لدى الطالبات المعلمات تخصص معلم صف في الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية بغزة واتجاهاتهن نحوها، ولفت الأستاذ محمود الأسطل، والأستاذ حسني العتال- باحثان، إلى فاعلية برنامج محوسب قائم على المدخل السلوكي لتحسين الصورة الذهنية حول التعليم المهني لدى طلاب الثانوية العامة بغزة، وعرجت الأستاذة سوسن مزيد، والأستاذة وفاء قشطة- باحثتان، على فاعلية بيئة التعليم الإلكتروني القائمة على التعلم النشط في تطوير مفردات اللغة الإنجليزية لطلبة الصف الثامن.

x