كلية التجارة تعقد يوماً دراسياً حول فرص الاستثمار الزراعي وآفاقه

 

عقد قسم المحاسبة بكلية التجارة في الجامعة الإسلامية يوماً دراسياً يحمل عنوان:” الاستثمار الزراعي.. فرص وآفاق”، وذلك في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية، بحضور الأستاذ الدكتور حمدي زعرب- نائب عميد كلية التجارة، والدكتور محمد العشي- رئيس قسم المحاسبة، ولفيف من المختصين والباحثين، وعدد من ممثلي وزارة الزراعة والمؤسسات الخاصة، وجمع من أعضاء هيئة التدريس، وطلبة القسم.


الجلسة الافتتاحية

وفي كلمته أمام الجلسة الافتتاحية لليوم الدراسي، أكد الأستاذ الدكتور زعرب أن الأنشطة التي تعقدها كلية التجارة يتم الإعداد والتحضير لها بشكل مكثف؛ لسعي الكلية إلى تقديم الفائدة للطلبة والجمهور، ودعا إلى أهمية مشاركة الطلبة الفعالة في الأنشطة التي تعقدها الكلية لأنها مكملة للمحاضرات النظرية، التي تعمل على ترسيخ الفكر الميداني المحاسب لديهم.

وشدد الأستاذ الدكتور زعرب إلى ضرورة أن يحصل الطلبة على القدرات والمهارات الأساسية المطلوبة لسوق العمل، التي تتولد من حضور الأنشطة والفعاليات، والتركيز في المحاضرات، والدراسة للوصول إلى النتائج المطلوبة.

من جهته، لفت الدكتور العشي إلى أن اليوم الدراسي يهدف إلى تعريف الطلاب بالطرق الصحيحة للتعامل من خلالها مع المشاريع الصغيرة، وإيجاد فرص عمل لهم من خلال إنشاء مشاريعهم الخاصة، بالإضافة إلى طرح فرص التمويل التي تقدمها المؤسسات للشباب ومساعدته في إنشاء المشاريع.

ونوه الدكتور العشي إلى أن اليوم الدراسي يعمل على فتح آفاق التفكير أمام الشباب دون الحاجة إلى البحث عن الوظائف الحكومية، وتعريف الشباب بالمبادرات الشبابية الناجحة لتجنب الوقوع في الأخطاء الشائعة ونجاح المشروع.


الجلسة العلمية الأولى

وفيما يتعلق بالجلسات العلمية لليوم الدراسي، انعقد على مدار جلستين علميتين، حيث تحدث الدكتور نبيل أبو شمالة- مدير عام التخطيط والسياسات بوزارة الزراعة، عن الفرص الاستثمارية للشباب في المجال الزراعي، وأشار اليحيى الكفارنة- صاحب مشروع ريادي، إلى تجربته في مشروع الأجبان، وأوضح الأستاذ أحمد أبو ندى- صاحب مشروع ريادي، تجربته في مشروعه الريادي “شعير مستنبت”، وعرجت الأستاذة فاطمة جودة وإسراء البزم- صاحبات مشروع ريادي، إلى مشروع “فطر”، وتطرق الأستاذ أحمد عسقول- من مؤسسة فاتن، إلى فرص التمويل التي تقدمها مؤسسة فاتن للشباب.

الجلسة العلمية الثانية

وبخصوص الجلسة العلمية الثانية، تحدثت نفين العراوي- منسقة زراعية من الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية، حول فرص الاستثمار الزراعي، ونوهت الأستاذة هبة سعدة- صاحبة مشروع ريادي، إلى تجربتها في مشروع تعقيم الخضار، ووقف الأستاذ عبد القادر بكر على تجربته في مشروع زراعة البندورة، واستعرض الأستاذ أنس حرز الله- صاحب مشروع ريادي، تجربته في مشروع “منحلة”، ولفت المهندس عبد الله الفرا- جمعية النخيل الزراعية، إلى دعم ومساعدة الجمعية للمزارعين.

x