يوم علمي بكلية الطب حول المنظور الطبي والشرعي والتربوي لمختلفي الجنس

عقدت كلية الطب بالشراكة مع كليتي الشريعة والقانون والتربية بالجامعة الإسلامية يوماً علمياً تحت عنوان:” مختلفي الجنس من منظور طبي وشرعي وتربوي”، وذلك في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية، بحضور الأستاذ الدكتور ناصر فرحات- رئيس الجامعة الإسلامية، والدكتور عمر فروانة- رئيس اليوم العلمي، والدكتور فضل نعيم- عميد كلية الطب، ولفيف من المهتمين والمعنيين، وعدد من أعضاء هيئة التدريس والطلبة في كليات الطب والتربية والشريعة والقانون.


الجلسة الافتتاحية

وفي كلمته أمام الجلسة الافتتاحية، أثنى الأستاذ الدكتور فرحات على جهود كلية الطب في عقدها للأنشطة والفعاليات النوعية، التي تناقش مواضيع مختلفة ومحط اهتمام في المجتمع الفلسطيني، وبين الأستاذ الدكتور أن طرح قضية مختلفي الجنس يعد من علامات التميز للكليات التي شاركت في إعداد هذا اليوم العلمي.

ومن ناحيته، أوضح الدكتور فروانة أن طرح عنوان اليوم العلمي مهم جداً لقطاع غزة، منوهاً أنه لا يستطيع أي أحد الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بهذا الموضوع من منظور واحد، بل يحتاج إلى عدة منظورات للوصول إلى الإجابة.

وأشار الدكتور فروانة أن هذا الموضوع لم يطرح بشكل علمي وشرعي وتربوي من قبل، ودعا إلى نشر هذه الدراسة المكونة من عدة أوراق علمية، ومناقشة مقترحاتها؛ لأجل الحصول على الفائدة العلمية للمختصين في هذا المجال.


الجلسة العلمية الأولى

وفيما يتعلق بالجلسات العلمية، انعقد اليوم العلمي على مدار ثلاث جلسات علمية، فقد ترأس الجلسة العلمية الأولى الدكتور سعيد الغرة- عميد خدمة المجتمع والتعليم المستمر، وكانت تحت عنوان:” المحور الطبي”، تحدث فيها الدكتور عمر فروانة حول فسيولوجي النمو، وعرج الدكتور باسم عايش- عضو هيئة تدريس في كلية الطب، على الخلفية الوراثية لمختلفي الجنس.

الجلسة العلمية الثانية

وبخصوص الجلسة العلمية الثانية، فقد ترأسها الأستاذ الدكتور محمود أبو دف- عضو هيئة تدريس في كلية التربية، والتي أقيمت تحت عنوان:” المحور التربوي”، حيث أشار الدكتور نبيل دخان- عضو هيئة تدريس في كلية التربية، إلى اضطراب الهوية الجنسية “GID“، ونوه الأستاذ الدكتور محمود أبو دف إلى صيفة تربوية لدعم مختلفي الجنس.

الجلسة العلمية الثالثة

أما عن الجلسة العلمية الثالثة، فقد ترأسها الدكتور عفيف أبو كلوب- رئيس قسم الشريعة والقانون بالجامعة الإسلامية، حيث كانت تحمل عنوان:” المحور الشرعي”، تناول فيها الدكتور بسام العف- عضو هيئة تدريس بكلية الشريعة والقانون أحكام العبادات، وناقش الدكتور سالم أبو مخدة- عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة والقانون حكم تغيير الجنس وأحكام الأحوال الشخصية.

x