ندوة بقسم الصحافة والإعلام تتناول قواعد تعامل المصور الصحفي مع الميدان وقت الأزمات


عقد قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب في الجامعة الإسلامية ندوة علمية تحت عنوان:” “قواعد تعامل المصور الصحفي مع الميدان وقت الأزمات”، واستضافت الندوة الأستاذ صهيب جاد الله- مدير التصوير في وكالة رويترز، والأستاذ محمد البابا- مدير التصوير في الوكالة الفرنسية، والأستاذ خليل أبو حمرة- مصور وكالة أسوشيتد برس، بحضور الأستاذ منير أبو راس- عضو هيئة تدريس في قسم الصحافة والإعلام، ولفيف من المهتمين والمعنيين، وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية، وطلاب القسم.

بدوره، أكد الأستاذ جاد الله على ضرورة اعتماد المصور الصحفي على ذاته في وقت الأزمات والمهام الخارجية، مشدداً على ضرورة اتباع كافة القواعد المهنية السليمة في تغطية الأحداث، والاهتمام بالصورة الإنسانية في التصوير الصحفي.

ومن ناحيته، تحدث الأستاذ البابا عن أخلاقيات المصور الصحفي في وقت الأزمات، مشيراً إلى ضرورة تجنب نشر الصور التي تؤثر على مشاعر الأفراد وأحاسيسهم كنشر الصور المرعبة وصور المجازر الإنسانية، والعمل على توثيق الصور التي تؤثر في عاطفة الإنسان.


ومن ناحيته، لفت الأستاذ أبو حمرة إلى قواعد السلامة الصحفية في تغطية الأزمات من خلال دراسة المكان جيداً؛ لتجنب الخطر المحدق بالمصور، داعياً المصورين إلى تأمين كل معدات السلامة اللازمة أثناء التصوير.

x