كلية التربية تعقد ندوة حول المرحلة التعليمية الأساسية وتخرج أفواج دبلوم الصحة النفسية

 

عقدت كلية التربية بالجامعة الإسلامية بالتعاون مع كلية التربية بجامعة الأقصى ندوة علمية تحمل عنوان:” أهم المعوقات التي تواجه طلبة ومعلمي المرحلة الأساسية الدنيا”، وأقيمت الندوة بحضور الأستاذ الدكتور محمد أبو شقير- عميد كلية التربية، والدكتور إياد الدجني- رئيس قسم التعليم الأساسي، وحضر الندوة من جامعة الأقصى الدكتور إياد عبد الجواد- نائب عميد كلية التربية، والدكتور موسى حلس- رئيس قسم المرحلة الأساسية، وشارك في الندوة جمع من أعضاء الهيئة الإدارية والأكاديمية بكليتي التربية في الجامعتين، وحشد كبير من الطالبات.

بدوره، أشار الأستاذ الدكتور أبو شقير إلى أن المرحلة الأساسية هي أساس البناء الشخصي والفكري للطالب، مضيفاً:” إن أحسنا بناءه نطمئن عليه مستقبلاً، وأن كل من أراد بأبنائه خيراً يضل جل اهتمامه وتركيزه في المرحلة الأساسية”.

من جانبه، تحدث الدكتور الدجني عن أهم المعيقات التي يواجهها معلمو المرحلة الأساسية التي قسمت إلى معيقات تتعلق بالمعلم والمنهاج والبيئة المدرسية والإدارة المدرسية والطالب.

وأوصى الدكتور الدجني بضرورة توفير دليل المعلم مزوداً بكافة الأنشطة والطرق ليكون مسانداً للمعلم في تبسيط المعلومات للطلبة.

ومن ناحيته، عبر الدكتور جواد عن أهمية اللقاء النابع من التواصل والشراكة الحقيقية بين كليتي التربية في كلتا الجامعتين، مؤكداً على أهمية المرحلة الأساسية التي تعتبر مرحلة البناء الفكري والثقافي والديني.

ونوه الدكتور حلس إلى دور كلية التربية، والوزارة، والمشرف التربوي، ومدير المدرسة، في إعداد الطالب والمعلم ليكون ناجحاً في المستقبل، ولفت إلى أهم المعيقات التي تواجه الطالب والمعلم.


وفي سياق متصل، احتفلت كلية التربية في الجامعة الإسلامية بالتعاون مع برنامج غزة للصحة النفسية بتخريج دفعات (2014، 2015، 2016) لطلبة الدبلوم العالي للصحة النفسية المجتمعية، وأقيم الحفل في قاعة برنامج غزة للصحة النفسية، بحضور محمد أبو شهلا- رئيس مجلس إدارة البرنامج، والدكتور ياسر أبو جامع- المدير العام للبرنامج، والأستاذ الدكتور محمد أبو شقير- عميد كلية التربية بالجامعة الإسلامية، وعدد من ممثلي المؤسسات الحكومية والأهلية، ولفيف من الشخصيات في الجامعة والبرنامج.

من جهته، نوه الأستاذ الدكتور أبو شقير إلى شهادة الدبلوم العالي الدبلوم العالي والمعترف بها من وزارة التربية والتعليم العالي، ودعا إلى تطوير الشراكة وتعزيزها بين الجامعة والبرنامج، وأن تشتمل المنحة على الماجستير كله.

 

x