ورشة عمل لوحدة الجودة توصي بإعداد الخطط التنفيذية للأقسام في ضوء الخطة الإستراتيجية للجامعة

أوصت ورشة عمل نظمتها وحدة الجودة في الشئون الأكاديمية بالجامعة الإسلامية -وحضرها رؤساء الأقسام الأكاديمية- بضرورة إعداد الخطط التنفيذية للأقسام في ضوء الخطة الإستراتيجية للجامعة، وزيادة الجوانب التطويرية فيها، إلى جانب دعم الخدمات الإدارية في الكليات والأقسام تحقيقاً لجودة الأداء الإداري فيها، ودعت الورشة إلى تطوير نموذج رأي الطالب في الأستاذ الجامعي، وبينت أهمية التواصل بين عمادة القبول والتسجيل، ورؤساء الأقسام والكليات؛ لحل مشكلات تسجيل الطلبة.
وقد حث الأستاذ الدكتور عادل عوض الله –نائب رئيس الجامعة الإسلامية للشئون الأكاديمية على ضرورة التفاعل بين رئيس القسم وأعضاء الهيئة التدريسية، وأكد أن الأستاذ الجامعي هو أب لطلابه، وشدد على ضرورة التعامل بود واحترام مع الطلبة ومختلف المستويات الإدارية في الجامعة، وأوضح الأستاذ الدكتور عوض الله أهمية وضع خطة تنفيذية للقسم، وقياس مدى نجاحها بين الحين والآخر.
من ناحيته، عرض الدكتور بسام السقا –مساعد نائب الرئيس للشئون الأكاديمية- بعض النصوص واللوائح الخاصة بالنظام الأكاديمي الجديد، حتى يكون رئيس القسم على معرفة ودراية بكل المشكلات التي ممكن أن تواجهه أثناء العمل، فضلاً عن الفقرات الجديدة في النظام الأكاديمي.
بينما وصف الدكتور عليان الحولي –مساعد نائب الرئيس للشئون الأكاديمية، رئيس وحدة الجودة- رئيس القسم بأنه عالم متخصص في جانب من جوانب المعرفة، وقائد تربوي يعمل بطريقة الشورى، وأوضح المهام المناطة برئيس القسم.
واستعرضت الدكتورة سناء أبو دقة –نائب رئيس وحدة الجودة- أهم العوامل التي تساعد على نجاح خطة القسم الأكاديمي، وقدمت أمثلة للأهداف والاستراتيجيات التي من الممكن أن تتضمنها خطة القسم.
وقد عرض الدكتور رائد صالحة –رئيس قسم الجغرافيا في كلية الآداب- تجربته، وذكر أن فهم رئيس القسم لدوره والمهام المنوطة به من أهم أسباب نجاح العمل داخل القسم، وأكد أن طريقة التعامل مع الزملاء والطلبة وإدارة القسم يجب أن تعكس روح التفاهم والاحترام.
ودعا الأستاذ خالد شويدح –رئيس قسم البيانات والوثائق في عمادة القبول والتسجيل- إلى ضرورة تواصل رؤساء الأقسام بشكل مباشر مع عمادة القبول والتسجيل؛ لتذليل العقبات التي ممكن أن يواجهها رئيس القسم أثناء عمله، وتطرق إلى بعض المشكلات الفنية التي تحدث بين الحين والآخر، وآليات التعامل معها.

x