الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية في الجامعة الإسلامية

 

احتفل قسم اللغة العربية بالتعاون مع نادي اللغة العربية بكلية الآداب في الجامعة الإسلامية باليوم العالمي للغة العربية، وانعقد الحفل في قاعة المؤتمرات العامة في مبنى طيبة للقاعات الدراسية، واستضاف الحفل الدكتورة نوال فرحات- ممثل عن مجمع اللغة العربية الفلسطيني، والمهندس محمد العكشية- شاعر فلسطيني، بحضور الدكتور أسامة حماد- رئيس قسم اللغة العربية، وعدد من المهتمين والمعنيين، وجمع من أعضاء هيئة التدريس وطلبة القسم.

بدوره، أكد الدكتور حماد أن اللغة العربية تمتلئ بالكلمات والمعاني والدلالات والمفردات التي تثريها وتقويها، وأوضح أن العربية من شعائر الإعلام التي يجب أن نحترمها ونحميها ونحرسها للحفاظ عليها.

وأشار الدكتور حماد إلى أن اللغة الفصحى واللغة العامية لهم ميدانهم الخاص للتحدث بهما والتواصل مع المجتمع، وثمن جهود القائمين ودورهم في إنجاح الفعاليات والأنشطة اللامنهجية.


ومن ناحيتها، نوهت الدكتورة فرحات إلى أن الاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية واجب على الجميع وحق عليهم؛ من أجل بعثها من جديد، ورعايتها، والحفاظ عليها، والدفاع عنها من كل المخاطر التي تتربص بها.

وأثنت الدكتورة فرحات على جهود الجامعة الإسلامية في خدمة اللغة العربية، والعناية بها، والارتقاء والنهوض بالمجتمع، وبينت أن اللغة هي أداة الفكر لنهوض الأمم، ومسايرة التقدم والتطور العلمي، والابتكارات الحديثة، وازدهار الحضارات.

ولفتت الدكتورة فرحات أن مجمع اللغة العربية الفلسطيني سعى إلى سيادة اللغة العربية في التعليم الأساسي والجماعي في المحافل العلمية، ودعت الجهات المسئولة إلى ضرورة إصدار قانون يلزم تعريب المناهج، وتشكيل مجلس يهتم بمواكبة الكتب العلمية المعاصرة، وتركيز المناهج على المهارات اللغوية الأساسية للنهوض باللغة العربية.

x