عقد أول امتحان إلكتروني محوسب لمبحث الأحياء لطلبة مدرسة “الكرمل” الثانوية

عقد مشروع “إبداع التربية” ضمن المشاريع المحتضنة في مشروع “ريادة” بحاضنة الأعمال والتكنولوجيا في الجامعة الإسلامية أول امتحان إلكتروني محوسب اليوم الأحد لطلبة مبحث الأحياء للصف الحادي عشر علمي في مدرسة الكرمل الثانوية للبنين.

بدوره، قال المهندس نادر عبد النبي- مطور الأعمال بحاضنة الأعمال، منسق مشروع “ريادة”،: “أننا فخورين في مشروع ريادة بأن يتم عقد أول اختبار محوسب في المدارس الحكومية من خلال أحد الشركات الريادية المحتضنة لدى مشروع “ريادة” بتمويل هيئة الأعمال الخيرية في بريطانيا وإشراف التعاون.

وأضاف المهندس عبد النبي أن مشروع “إبداع التربية” عقد الاختبار إلكتروني اليوم الأحد بمدرسة الكرمل لحوالي (40) من الطلبة خضعوا للاختبار الإلكتروني في بيئة تعليمية مناسبة لمدة (45) دقيقة، ليتم بعدها مباشرة رصد الدرجات وإرسال الكشوفات بالدرجات لمدرس المساق.


من جهته، قال الأستاذ رامي فلفل –مؤسس مشروع ابداع التربية- :”أن الامتحان الإلكتروني تضمن تنوع في الأسئلة ما بين الاختيار المتعدد الإجابة الصحيحة والخاطئة، والمصطلح العلمي، والمقابلة، وترتيب الخطوات:، وأضاف أن السعادة غمرت الطلاب بهذه التجربة الجديدة والنوعية، متمنيين تعميمها على كافة المساقات الدراسية؛ ليتمكنوا من تقديم الامتحانات بشكل إلكتروني ومعرفة نتائجهم مباشرة بعد الانتهاء من الامتحان.

وأكد الأستاذ فهد الدين مهنّا –مدرس مساق الأحياء بمدرسة الكرمل، أن المشروع يسهّل على المعلم تصميم الاختبارات، ويوفّر الكثير من الوقت والجهد في عمليات التصحيح؛ مشيراً إلى مرونة الموقع في تصميم الاختبار بما يتناسب مع مستويات الطلبة من خلال تنوع الأسئلة، وأردف مهنّا أن المشروع مكّنه من قراءة نتائج الطلبة بيانياً، الأمر الذي يسهم في تحديد مستويات الطلبة وتحليلها والمقارنة بينها.


ومن ناحيته، لفت الأستاذ رياض لبّد –مدير مدرسة الكرمل، إلى أن تجربة إطلاق أول اختبار إلكتروني كانت فاعلة بالنسبة للطلبة، وتمنى أن تعمم على كافة المباحث المدرسية،

يُذكر أن مشروع “إبداع التربية” ومنصته الإلكترونية “الاختبار الذكي Smart Test” هو مشروع يقدّم الخدمات والاستشارات التعليمية والتربوية لكافة المجالات، ويقدّم خدمات قياس الذكاء وبرامج خاصة للطلبة الموهوبين، وتحسين مستوى صعوبات التحسن.

ومؤخراً أنشأ المشروع الاختبارات الإلكترونية المنهجية؛ التي تساعد الطلبة وأولياء الأمور والمعلمين خلال العملية التعليمية، وتمكّن المعلم من إضافة الاختبار بسهولة ومرونة، ويتاح هذا الاختبار لكافة الطلبة من أي مكان آخر عبر موقعهم الإلكتروني المحوسب، ولأولياء الأمور من متابعة أبنائهم، وتحديد مستوياتهم عبر لوحة تحكم خاصة بهم.

 

 

x