كلية الهندسة تصدر العدد الخامس من مجلة العمران

أصدرت كلية الهندسة في الجامعة الإسلامية العدد الخامس من مجلة العمران، وهي المجلة الوحيدة المتخصصة في فلسطين والتي تهتم بمجال العمارة والعمران.
وأوضح الدكتور أسامة العيسوي رئيس تحرير المجلة أن هذا العدد يحوي العديد من المساهمات العلمية والمشاركات القيمة من خبراء وأساتذة محليين وعالميين، مثل الأستاذ الدكتور محمد القاضي أستاذ العمارة والبيئة في جامعة نوتنجهام البريطانية وذلك من خلال الحوار الذي أجرته معه المهندسة ميسرة الإسي والذي تناول العديد من القضايا التي تهم العمل الهندسي. كما تناولت المجلة مقالاً للدكتور مشاري النعيم من جامعة الملك فيصل في المملكة العربية السعودية من خلال تقديمه لكتابه الجديد العمارة والثقافة والذي تناول فيه دراسات نقدية عن العمارة العربية المعاصرة. ومن المشاركات المحلية كان مقال المهندس صلاح السقا مدير مؤسسة أنيرا والذي تحدث فيه عن تحليلاته وانطباعاته عن مركز بومبيدو الثقافي في باريس من خلال زيارته له.
وقد شملت المجلة العديد من الزوايا فيما يتعلق بالتصميم والتخطيط العمراني والتصميم الداخلي بالإضافة إلى المواضيع التي تخص استخدام تقنيات الحاسوب في العمارة.
و خصص مشروع العدد للتحليل والنقد المعماري لمشروع مركز القطان للطفل والذي يعد من أحدث المشاريع الهندسية الثقافية في قطاع غزة، حيث يتعرض المقال إلى فكرة المشروع الرئيسة التي تدمج بين مفهوم التراث والمعاصرة وعلاقة الشكل بالمضمون.
و نوه الدكتور فريد القيق مسئول تحرير المجلة أن أسرة التحرير تعكف حالياً على توزيع المجلة على المؤسسات المحلية والخارجية والمكاتب الهندسية وذلك بالتعاون مع دائرة العلاقات العامة في الجامعة، بالإضافة إلى إدراج هذا العدد الكترونياً على صفحة المجلة على الانترنت
http://www.iugaza.edu/arch/omraan.htm

x