شئون العلاقات الخارجية تعقد ورشة عمل تعريفية بمنحة التعليم العالي HESPAL””


عقدت شئون العلاقات الخارجية في الجامعة الإسلامية ورشة عمل للتعريف بمنحة التعليم العالي في فلسطين“HESPAL” ، وذلك في قاعة المؤتمرات العامة في مبنى طيبة للقاعات الدراسية، بحضور كل من: الدكتور وسام عاشور- نائب عميد الشئون الخارجية، والأستاذ سهيل ترزي، والمهندس محمد الرنتيسي- من مكتب المجلس الثقافي البريطاني في غزة، ولفيف من المهتمين والمعنيين، وجمع من أعضاء هيئة التدريس والطلبة في الجامعة.

بدوره، شكر الأستاذ ترزي الجامعة الإسلامية لاستضافة الورشة للتعريف بمنحة HESPAL، وعبر عن فخره بعلاقة الجامعة الطويلة والوطيدة مع المجلس الثقافي البريطاني، الرامية إلى الارتقاء بالكادر الأكاديمي للجامعة

.

وتحدث الأستاذ ترزي عن برامج منح التعليم العالي في فلسطين، الذي يهدف إلى بناء علاقات قوية، وزيادة التفاهم المتبادل مع المملكة المتحدة للكادر الأكاديمي في الجامعات الفلسطينية، وإيجاد جيل جديد من كبار الأكاديميين، مشيراً إلى أن مصادر التمويل من مجموعة مؤسسات حكومية تتكفل بمصروفات الطلبة والرسوم الجامعية وتكاليف السفر.

وأكد الأستاذ ترزي أن مشاركة الجامعة في المنحة تهدف إلى تعزيز جودة التعليم العالي، وتسهم في الارتقاء باقتصاد المجتمع الفلسطيني، منوهاً إلى أن المنحة تستخدم تكافؤ الفرص والمعاملة بنزاهة ودون تحيز في اختيار المقدمين لطلبات المنحة.

وأوضح الأستاذ ترزي أن إجراءات الاختيار تتم باختيار(10) طلبات من كل جامعة ترسل إلى المجلس الثقافي البريطاني ثم ترسل لائحة إلى مؤسسات التعليم في المملكة المتحدة بالطلبة المتقدمين للمنحة وإبلاغهم بالقبول من المجلس الثقافي البريطاني.

بدوره، قدم المهندس الرنتيسي تعريفاً باختبار “IELTS” الذي يهدف إلى تحديد مستوى الأشخاص في موضوع التواصل باللغة الإنجليزية، موضحاً المهارات التي يتم قياسها في الاختبار من خلال الكتابة والقراءة والمحادثة باللغة الإنجليزية.

x