قسم اللغة الإنجليزية واتحاد المعلمين- بريطانيا يعقدان لقاءً لتبادل المعلومات وفهم واقع التعليم في مدارس غزة

نظم قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب في الجامعة الإسلامية بالتعاون مع الاتحاد الوطني للمعلمين في بريطانيا لقاءً يحمل عنوان: “HERE THERE & EVERYWHERE: GAZA – LONDON “، والذي يهدف لتبادل المعلومات وفهم واقع التعليم في مدارس قطاع غزة، وبحث آفاق التعاون بين الاتحاد والمعلمين، وأقيم اللقاء بحضور كل من: الدكتور نظمي المصري- عضو هيئة التدريس بقسم اللغة الإنجليزية، منسق اللقاء، والسيد جوناثان شادويك، والسيدة فيليبا- من لندن، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا وأصحاب المبادرات في قطاعات التعليم .

بدوره، أثنى السيد شادويك على حسن التنسيق والتواصل والتعاون والإعداد المميز للقاء، وأشاد بدور قسم اللغة الإنجليزية في تيسير التواصل بين المعلمين المشاركين من غزة ولندن.


 ومن ناحيته، استعرض الطالب رأفت أبو داير، الآثار النفسية والاجتماعية التي تعرض لها المعلمون من الحصار والحروب على غزة، واستعرض العديد من الدراسات والإحصائيات الرقمية من المؤسسات الدولية التي تؤكد معاناة المعلمين في كافة المؤسسات التعليمية.

 وعرضت الطالبتان منى النجار، وأسماء الديراوي، بعض قصص النجاح والإرادة في التعليم تحت الحصار في غزة، وأهم المشاريع وقصص النجاح الواقعية والملهمة التي أثرت في المجتمع الغزي.

 وأشارت الطالبتان النجار، والديراوي، إلى المنح الدولية والمشاريع التي تربط غزة بالعالم الخارجي، ودورها في تعزيز التبادل الثقافي والانفتاح على العالم، منوهتان إلى بعض الأمثلة الحية التي أبدعت فيها الطالبات.

ومن جانبها، تحدثت الطالبة داليا شملخ عن عددٍ من طرق التعاون والتواصل مع الأنظمة التعليمية والأكاديمية حول العالم؛ لتطوير فرص التبادل العلمي والفكري.


ومن الجدير ذكره أن القصص المستوحاة من الواقع نالت اهتمام المعلمين في لندن، حيث ركزت على الجوانب الإبداعية للطلبة، من خلال توظيف استراتيجيات حديثة في التعليم كالدراما والغناء والألعاب التربوية، وتسخير التكنولوجيا بشكل فاعل، بالإضافة إلى مبدأ التعليم الجامع القائم على أساس المساواة ونبذ العنف والاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة، واحترام حقوق الإنسان وزرع بذور الحب والسلام في فلسطين.

 

x