فريق أكاديمي من الجامعة يشارك في لقاء مع جامعة تامبيري لتقييم وتطوير أداء الكادر الأكاديمي في الجامعة الإسلامية

 

شارك فريق من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الإسلامية  في لقاء مع جامعة تامبيري في فنلندا  وذلك ضمن أنشطة مشروع “مبادرات لتطوير الممارسات التربوية في مؤسسات التعليم العالي في فلسطين” eTraining FinPal” الذي ينفذه الفريق بالتعاون مع الشؤون الأكاديمية بالجامعة والمكون من: الدكتور  نظمي المصري- مدير المشروع، والأستاذ الدكتور عليان الحولي، والأستاذ الدكتور بسام السقا، والأستاذ الدكتور أيمن السقا– أعضاء الفريق، والأستاذة عزة السحار- منسقة المشروع، والممول من وزارة الخارجية الفنلندية من خلال برنامج التعاون الإنمائي الدولي للتعليم العالي-التعاون المؤسساتي لمؤسسات التعليم العالي (HEI-ICI) للفترة 2017-2020، وشاركوا في لقاء عبر تقنية Skype مع فريق المشروع في جامعة تامبيري-فنلندا الذي يرأسه الدكتور فيزا كوهونين، والدكتور يوري، والدكتورة باولينا، والمنسقة فيزنا.


ويأتي هذا اللقاء ضمن المرحلة الأولى من تنفيذ مشروع (eTraining FinPal) التي تركز على تقييم الاحتياجات الأكاديمية ومعاينة البيئة التعليمية في الجامعة الإسلامية، حيث ستنفذ عملية التقييم من خلال عدة أنشطة بحثية.



أعد فريق الجامعة الإسلامية خلال شهر سبتمبر 2017 تقريراً عن واقع عملية تطوير وتقييم أداء الكادر الأكاديمي في الجامعة الإسلامية، ويقدم هذا التقرير دراسة وصفية لمعرفة واقع عملية تطوير وتقييم أداء الكادر الأكاديمي في الجامعة الإسلامية وذلك من خلال تقديم بيانات مفصلة تتعلق بآليات وطرق تعزيز الممارسات التربوية والعملية المتبعة في تطوير وتقييم قدرات الكادر الأكاديمي. وقد تم جمع هذه المعلومات والمبادئ العامة والأدوات المستخدمة من التقارير السنوية الرسمية ومقابلة الجهات المختصة والنماذج المستخدمة ومواقع الجهات المشرفة في عملية التطوير والتقييم وهما بشكل أساسي عمادة شئون الجودة والتطوير والشئون الأكاديمية من خلال أعضاء الفريق المشارك في مشروع Fin-Pal.


وعلاوة على ذلك، تشمل مرحلة التقييم أيضاً جمع البيانات عن الممارسات التربوية وطرق التدريس من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الإسلامية، وسيجري تجريب الاستبيان وإدارته في تشرين الثاني / نوفمبر 2017.


وسيتم ختام مرحلة التقييم بحلقة عمل مشتركة لتحليل نتائج التقييم، وسيناقش خلالها فرق المشروع البيانات المجمعة وتحدد الجوانب التي ينبغي أخذها في الاعتبار عند تصميم برنامج التدريب، وسيتم تنظيم الورشة في أواخر كانون الأول / ديسمبر -أوائل كانون الثاني / يناير.


وستسهم البيانات التي تم جمعها ونتائج عملية التقييم في: الإسهام في فهم أفضل لواقع تقييم أداء الكادر الأكاديمي في الجامعة الإسلامية، وتوفير الأساس لتطوير البرنامج التدريبي، وتوفير مواد لنشر البحوث المشتركة.


 ومن الجدير بالذكر أن الجامعة الإسلامية قد فازت كشريك لهذا المشروع في مارس 2017 بالشراكة مع جامعة Tampere الفنلندية.

 

 

 

x