محاضرة علمية بكلية التمريض حول الرعاية الروحانية

نظمت كلية التمريض بالجامعة الإسلامية محاضرة علمية حول الرعاية الروحانية، وانعقدت المحاضرة في قاعة المؤتمرات العامة في مبنى طيبة للقاعات الدراسية، بحضور كل من: الأستاذ الدكتور يوسف الجيش- عميد كلية التمريض، والدكتور أشرف الجدي- رئيس قسم التمريض العام، والدكتورة عريفة البحيري- رئيس قسم القبالة القانونية، وألقت المحاضرة الدكتورة/ ميسون عبد العزيز- عضو هيئة التدريس بكلية التمريض، و حضرها عدد من طالبات الكلية.

بدوره، نوه الأستاذ الدكتور الجيش إلى أن محاضرة الرعاية الروحانية مهمة جداً وقيمة في خدمة مهنة التمريض، وتحتوي على الكثير من الأبعاد الصحية، وأشار الأستاذ الدكتور الجيش إلى أن كلية التمريض تركز على الأنشطة الأفضل والأوسع، وإيجاد كل الفرص العلاجية الممكنة في سبيل خدمة المرضى والتخفيف عنهم، مبيناً أن العلاج الروحاني من أفضل العلاجات التي إذا تأقلم عليها المريض كانت فرص الشفاء أكبر.


من جانبه، أوضح الدكتور الجدي أن الرعاية الروحانية جانب مهم من جوانب الرعاية الصحية التي أثبتتها المؤسسات الصحية العالمية، وبين أن هناك توجه من الكلية بتقديم المعلومات من خلال الأنشطة اللامنهجية لمتطلبات سوق العمل.

ومن ناحيتها، أفادت الدكتورة عبد العزيز أن الدعم الروحاني مجال جديد في الرعاية الصحية، منوهةً إلى أن الرعاية الروحانية أصبحت مهمة في شفاء الكثير من الأمراض المستعصية.

وشددت الدكتورة عبد العزيز على ضرورة تحلي المريض بصفات معينة حتى يستطيع التجاوب مع الدعم والعلاج الروحاني، أهمها: الأمل، والقوة، والثقة، والتسامح، والصدق، وتحقيق الذات، وتكوين العلاقات، والقدرة على التواصل مع المجتمع.

ودعت الدكتورة عبد العزيز وزارة الصحة إلى ضرورة تطبيق الرعاية الروحانية بما يسهم في إيجاد الحلول للكثير من الأمراض التي لا يوجد لها علاج وتخفيف الأعباء المالية عن الوزارة.

x