يوم علمي بكلية التربية يتناول الخبرات الصادمة ومشكلات النوم عند الأطفال


عقد قسم علم النفس بكلية التربية بالجامعة الإسلامية بالتعاون مع المجلس النرويجي للاجئين يوماً علمياً يحمل عنوان:” الخبرات الصادمة ومشكلات النوم عند الأطفال”، وانعقد اليوم الدراسي في قاعة المؤتمرات العامة في مبنى اللحيدان للقاعات الدراسية، بحضور كل من : الأستاذ الدكتور محمد أبو شقير- عميد كلية التربية، والدكتور جميل الطهراوي- رئيس قسم علم النفس، والدكتور أمجد جمعة- مسئول برنامج التعليم في المجلس النرويجي بغزة، والأستاذة إنجر آنا- مديرة المجلس النرويجي بغزة، ولفيف من المهتمين والمختصين، وجمع من أعضاء هيئة التدريس والطالبات بكلية التربية.


الجلسة الافتتاحية

وفي كلمته أمام الجلسة الافتتاحية، لفت الأستاذ الدكتور أبو شقير إلى أن انعقاد اليوم الدراسي جاء تحت إطار التدريب العملي للطلبة، والاستفادة من تجارب وخبرات المشاركين، وأثنى على دور المجلس النرويجي الدائم في دعم الأنشطة اللامنهجية والعملية في الكلية.

ومن ناحيته، تحدث الدكتور الطهراوي عن دور عمادة الكلية في دعم كافة الأنشطة التي تقيمها الأقسام والذي نتج عنه التغيير نحو الأفضل في تقديم المناهج الدراسية للطلبة، وزيادة الاهتمام بالتعاون والاتفاقيات المشتركة بين المؤسسات المختلفة.

بدورها، أشادت الأستاذة آنا بدور الجامعة الإسلامية في توفير كل الإمكانات الحديثة والتطبيقات الجديدة لطلبتها، موضحة أن برنامج نحو تعليم أفضل تم تطبيقه في كثير من المدارس والجامعات بالاتفاق مع وزارة التربية والتعليم العالي.

ونوهت الأستاذة آنا إلى أن البرنامج طُبق على أطفال قطاع غزة لتخفيف حدة تأثير الأزمات على الأطفال التي حدثت في المجتمع الفلسطيني، وتمنت الأستاذة آنا تعزيز الشراكة مع كافة المؤسسات لتخفيف حدة الصدمات الناتجة عند كافة شرائح المجتمع.

ومن جانبه، ونوه الدكتور جمعة إلى أن الأولوية لتطبيق التجارب والخبرات العملية لتخفيف آثار الحروب والأزمات هو قطاع غزة نتيجة لتعرضه إلى كثير من الصدمات التي امتدت إلى كافة شرائح المجتمع، وشكر الجامعة الإسلامية على جهودها في مساعدة طلابها للوصول إلى أفضل الخبرات للوصول إلى أفضل النتائج.


الجلسات العلمية

وعرف كل من: الأستاذة نفين الهمص، والأستاذ علاء النجمة- من المجلس النرويجي، بمشروع الخبرات الصادمة ومشكلات النوم عند الأطفال، وخطة العمل الخاصة بالمشروع، وعرضت الأستاذة خلود أبو حجير-باحثة، تجربة مدرسة سكينة بنت الحسين في المنطقة الوسطى، وقدم الأستاذ حاتم شلح- مرشد منتدب- مدرسة عمر بن عبد العزيز في منطقة الشجاعية، عرض حالة حول موضوع اليوم العلمي.

x