ورشة عمل بكلية الشريعة والقانون تتناول إجارة المنافع والضوابط الشرعية وصور التطبيق المعاصرة

عقدت كلية الشريعة والقانون في الجامعة الإسلامية، بالتعاون مع البنك الإسلامي الفلسطيني ورشة عمل تحت عنوان:” إجارة المنافع الضوابط الشرعية وصور التطبيق المعاصرة”، بحضور الأستاذ محمد الفرا- رئيس قسم الشريعة الإسلامية ،وعدد من ممثلي المؤسسات المصرفية الإسلامية في قطاع غزة، وجمع من أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية.

ومن ناحيته، تحدث الأستاذ محمد الفرا عن أهمية الورشة والأسباب الداعية لعقدها، منوهاً إلى أن المؤسسات المصرفية الإسلامية تحتاج إلى تطوير من خلال طرح عدد من صيغ التمويل الإسلامي التي تساعد في إنعاش الاقتصاد الفلسطيني، أهمها: صيغ تمويل إجارة المنافع.

واستعرض الأستاذ الدكتور ماهر الحولي- عضو هيئة التدريس في كلية الشريعة والقانون ورقة عمل تناولت موضوع التأصيل الشرعي لهذه الصيغة، والضوابط الشرعية المتعلقة بإجارة المنافع، وضوابط تمويل إجارات المنافع.

وشارك الأستاذ عزيز حماد- مدير فروع البنك الإسلامي الفلسطيني في المحافظات الجنوبية ورقة عمل تناولت أهم صيغ تمويل إجارة المنافع التي يقوم بها البنك في مجال الصحة والتعليم، والعقبات التي تواجه المؤسسات المصرفية الإسلامية في هذا المجال.

من جهته، شكر الأستاذ الدكتور سلمان الداية- عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة والقانون المشاركين على جهودهم المبذولة لمناقشة المستجدات الفقهية المتعلقة بصيغة التمويل الإسلامي.

 ونوه الأستاذ الدكتور الداية أن ورشة العمل من رسائل كلية الشريعة والقانون المجتمعية المتمثلة بترشيد تدين الناس والتأصيل الشرعي للمستجدات الحياتية والنوازل المعاصرة.

وأوصى المشاركون بضرورة عقد بعقد ندوات علمية موسعة تناقش الصور المعاصرة تفصيلاً، وتعالج المعوقات التي تواجه صيغ التمويل الإسلامي المعاصرة.

x