محاضرة علمية بقسم القبالة القانونية تتناول فقه طهارة النساء بين الصحة والشرع

 

عقد قسم القبالة القانونية بكلية التمريض في الجامعة الإسلامية محاضرة علمية تحت عنوان:” فقه طهارة النساء بين الصحة والشرع”،  وانعقدت المحاضرة في قاعة المؤتمرات العامة في مبنى اللحيدان للقاعات الدراسية، بحضور كل من: الدكتورة منال العشي- عضو هيئة التدريس في كلية الشريعة والقانون، والأستاذة وفاء عبيد- عضو هيئة التدريس في قسم القبالة القانونية، ولفيف من المهتمات والمختصات، وعدد من طالبات قسم القبالة.

بدورها، أكدت الأستاذة عبيد أهمية المحاضرة من الجانب العلمي والديني , والممارسة العملية، وعبرت عن أملها أن تعم الفائدة في التعرف على الحلول للمشكلات المتعلقة بموضوع الطهارة.


من ناحيتها، تحدثت الدكتورة العشي باستفاضة عن الطهارة وأهميتها، وكافة القضايا المتعلقة بها، مشيرة إلى أن الفقه والطب مترابطان لا يمكن الاستغناء عن أحدهما.

ونوهت الدكتورة العشي إلى أن الطهارة هي النظافة والتخلص من الأقذار والنجس، وهي كل فعل ما تستباح به الصلاة، مبينةً أنها نوعين : حقيقية بالماء، وحكمية بالتراب.

وتطرقت الدكتورة العشي إلى الحكمة من الطهارة، وهي: من دواعي فطرة الإنسان، والمحافظة على كرامة المسلم، والمحافظة على النظافة، وتحصين الأفراد من الأمراض، وإقامة علاقة بين الظاهر والباطن بالحرص على النظافة، وتطهير نفسه من سوء الأخلاق.

وأوضحت الدكتورة العشي أن الإسلام اعتنى عناية تامة بالطهارة وجعلها شرط لصحة الصلاة بالوضوء لعدة مرات باليوم، وحض على الغسل في كثير من المناسبات، مبينة أنه جعل الطهارة شطر الإيمان.

x