تجمع المهندسين الفلسطينيين-ألمانيا والجامعة الإسلامية يفتتحان مشروع “نقل الخبرات من ألمانيا إلى فلسطين”

افتتح تجمع المهندسين الفلسطينيين- ألمانيا بالتعاون مع الجامعة الإسلامية بغزة، ونقابة المهندسين، والتجمع الدولي للمهندسين الفلسطيني، مشروع “نقل الخبرات من ألمانيا إلى فلسطين” في قطاع غزة بتمويل من المركز الألماني للاندماج والتطوير CIM بحضور كلاً من: الدكتور سعيد الغرة -عميد خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعة الإسلامية، والمهندس جميل سكيك- -عضو مجلس إدارة نقابة المهندسين، الدكتور محمد العبسي -مدير مكتب التجمع في غزة، والمهندس إبراهيم أبو ثريا –ممثل عن تجمع مهندسي فلسطيني- ألمانيا، وجمع من المهندسين، والإعلاميين، والمهتمين.

بدوره، أكد الدكتور الغرة أهمية هذه المشاريع في تطوير قدرات المهندسين الخريجين بما يلائم سوق العمل المحلي والدولي، وأوضح أن أعداد الخريجين في ازدياد في ظل منافسة البيئة التعليمية التي تحتاج إلى موازاة في فرص العمل، والعمل الدؤوب لجلب المزيد من المشاريع التي تخدم المهندسين والخريجين وتقلل من نسب البطالة.


وثمن المهندس أبو ثريا جهود الجامعة الإسلامية، ونقابة المهندسين، والتجمع الدولي لإنجاح المشروع والوصول إلى اختيار فئة مميزة من الخريجين الذين نافسوا من بين (700) طلباً تقدموا لهذا المشروع.

وأشار المهندس أبو ثريا إلى أن تجمع المهندسين الفلسطينيين في ألمانيا يسعى جاهداً لجلب مشاريع تستثمر في طاقات المهندس الفلسطيني، خاصة المهندس الغزي، وأضاف أن تجمع ألمانيا في مؤتمره السنوي الذي عقد قبل أيام قليلة طرح العديد من المشاريع والأفكار بوجود ثلة من المهتمين ورجال الأعمال لدعمها وتقديمها للمهندس الفلسطيني.

ونوه المهندس سكيك إلى أن المشروع يأتي ضمن ثلة من المشاريع المميزة التي يقدمها التجمع ويسعي من خلالها للشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني.

ولفت الدكتور العبسي إلى أن هذا المشروع هو الأول من نوعه في فلسطين، وهو بصمة مميزة للتجمع نحو المساهمة في تحسين فرص عمل الشباب في قطاع غزة، وأكد أن مشاريع التجمع تسعى لخدمة أكبر شريحة ممكنة من المهندسين الفلسطينيين في الداخل والخارج.

ومن الجدير بالذكر أن مشروع نقل الخبرات من ألمانيا إلى فلسطين استهدف الخريجين من تخصصات: هندسة الحاسوب، وتكنولوجيا المعلومات، ضمن أربعة مجالات مميزة ونادرة في قطاع غزة تتمثل بـ: تصميم بلغة UX , تصميم بلغة  UI، تصميم  IOS، تطوير برمجيات.

 

x