محاضرة علمية بكلية تكنولوجيا المعلومات حول كيفية تعلم البرمجة


نظمت كلية تكنولوجيا المعلومات بالجامعة الإسلامية محاضرة علمية بعنوان :”كيف تتعلم البرمجة”، وانعقدت المحاضرة في قاعة المؤتمرات العامة في مبنى طيبة للقاعات الدراسية، وألقى المحاضرة الدكتور إياد الأغا- رئيس قسم الحوسبة المتنقلة وتطبيقات الأجهزة الذكية، وحضرها لفيف من المهتمين والمعنيين، وجمع من أعضاء هيئة التدريس، والطلبة بالكلية.

وأشار الدكتور الأغا إلى أن تعلم البرمجة تختلف في دراستها عن البرامج والمساقات الأخرى للطلبة؛ لأن مجال البرمجة ممتع يدخل فيه الإبداع، ويشبه حل الألغاز واكتشاف التفاصيل بتحليل النصوص وتجزئتها، منوهاً إلى أن المبرمج صاحب سلطة وقوة يتحكم بحياة كثير من البشر.


ولفت الدكتور الأغا إلى أن دراسة البرمجة صعبة، وتعتمد على الممارسة بشكل يومي للقدرة على فهمها واستيعابها، مبيناً أنها تعطي النفس التركيز العالي، والترتيب، وانضباط النفس.

وأكد الدكتور الأغا أن اللجوء إلى حل التمارين دائماً يساعد بصورة كبيرة على فهم أساسيات البرمجة بسرعة، موضحاً أن الاعتياد على الكتابة باليد هو الحل البسيط للقدرة على التعامل مع البرمجة.

ونصح الدكتور الأغا الطلبة بضرورة العمل لساعات كبيرة ودائمة لتعلم البرمجة الصحيحة بسرعة، والتغلب على الأخطاء الناتجة، ومحاولة تعلم تحليل الكود عن طريق كتابة أوامر الطباعة لكود البرمجة.

x