محاضرة علمية بقسم القبالة حول الطالبة الجامعية وتحديات الرضاعة الطبيعية


عقد قسم القبالة بكلية التمريض بالجامعة الإسلامية محاضرة علمية تحت عنوان:” الطالبة الجامعية وتحديات الرضاعة الطبيعية”، وذلك في قاعة المؤتمرات العامة في مبنى اللحيدان للقاعات الدراسية، بحضور كل من: الدكتورة عريفة البحري- رئيس قسم القبالة، والأستاذة وفاء عبيد- عضو هيئة التدريس بقسم القبالة، والأستاذة سمية البسوس- من مركز صحة المرأة، وجمع من طالبات قسم القبالة.

من ناحيتها، نوهت الدكتورة البحري إلى أن الرضاعة الطبيعية موضوع لا يجب تجاهله؛ لأهميته الكبرى في حياة المرأة، وبينت أن المحاضرة جاءت لتثقيف الطالبات الأمهات حول آلية الرضاعة الطبيعية، وتفادي مشاكل الأم عند غيابها عن رضيعها.

بدورها، أوضحت الأستاذة عبيد أن الرضاعة الطبيعية موضوع متكامل وله أبعاد كثيرة ومتفرعة، أهمها: طريقة الرضاعة الطبيعية, والأوضاع المختلفة للرضاعة, والتغذية السليمة للأم المرضعة، وشكرت الأستاذة عبيد مركز صحة المرأة لدوره الكبير في تقديم التوعية والحلول في القضايا والاستشارات الصحية المختلفة للمرأة.


من جانبها، تناولت الأستاذة البسوس فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل والأم، والتي تعمل على تزويد الطفل بجميع العناصر الغذائية المهمة لنموه بشكل طبيعي، وتحفز إنتاج الهرمونات، واكتساب المناعة، وتقلل احتمالية الإصابة بالالتهابات, والحساسية, والطفح الجلدي, وإنقاص الوزن للأم والحماية من سرطان الثدي والرحم مستقبلاً.

وتطرقت الأستاذة البسوس في حديثها إلى العناصر التي تحتوي على حليب اللباه، وهي: الحديد والبروتين المهم لنمو وتطور الدماغ، والدهون التي تعطي الطاقة والسكريات، والفيتامينات التي تحمي من مرض الكساح، ونسبة عالية من الماء تساعد على حماية الطفل من العطش.

ونوهت الأستاذة البسوس إلى وجود أسباب رفض الطفل للرضاعة، أهمها: وضع الرضاعة الغير مريح، ووجود ضوضاء وانزعاج حوله ، وإصابته بالبرد، ونصحت بضرورة تغيير وضع الرضاعة وإشغال الرضيع ببعض اللعب والرضاعة في مكان هادئ.

وأوضحت الأستاذة البسوس أن الغذاء المناسب للسيدة المرضعة يعتمد على تناولها حصص متنوعة من: الخضار والفواكه، والنشويات, والكربوهيدرات, والبروتين، ومنتجات الحليب، وشرب الماء والعصائر الطبيعية بشكل مستمر، وتجنب أنواع الأغذية التي تسبب المغص ونفخة البطن، والابتعاد عن المنبهات.

x