وفد أكاديمي إسكتلندي ينهي رحلة تدريبية لطلبة كلية الطب

 

غادر الوفد الأكاديمي الاسكتلندي قطاع غزة بعد الانتهاء من رحلة تدريبية لطلبة كلية الطب المستوى الرابع في الجامعة الإسلامية على مساق العلاج التلطيفي ضمن المساقات الخاصة المطروحة في الخطة الدراسية للكلية.

وضم الوفد القادم من اسكتلندا مجموعة الأطباء المتخصصين في مجال الرعاية التلطيفية برئاسة كل من: السيدة كاثرين غوينث مايرز، والسيدة جانيت ايفلين جليت، والسيدة مويرا لينج.

ونوه الدكتور فضل نعيم- عميد كلية الطب بالجامعة الإسلامية- إلى أن الزيارة هدفت إلى تدريب طلبة كلية الطب وتأهيلهم وتعزيز ثقافة العمل بمبادئ وفلسفة العلاج التلطيفي لتكون جزءاً لبروتوكولات العمل في أقسام العناية المركزة وأقسام علاج الأورام السرطانية، والأقسام ذات الصلة.

وأوضح الدكتور نعيم أن الزيارة تضمنت لقاءات عديدة مع صانعي القرار واللجنة التسييرية للرعاية في القطاع بحضور عدد من المؤسسات وكليات الطب.

التعامل مع الطوارئ

وفي سياق متصل، عقد مركز حياة للتدريب على إدارة الأزمات والطوارئ بكلية الطب في الجامعة الإسلامية بمدينة غزة، بالتعاون مع النادي الطبي، دورة تدريبية لطالبات المستوى الأول بالكلية.

وأكد الدكتور باسم نعيم- مدير المركز- ضرورة التعاون المشترك بين المركز والمنتدى الطبي، مبيناً للطالبات أهمية هذه الدورات، مع العلم أنه تم عقد دورة مشابهة لهذه الدورة لطلاب المستوى الأول قبل أسبوعين.

وتضمنت الدورة تدريب الطالبات على التعامل مع المواقف الطارئة بمختلف أنواعها، وكيفية التصرف في المواقف الطارئة والحوادث المختلفة مثل: ” توقف القلب، الاختناق، الحروق، الكسور، الجروح، والنزيف” من أجل رفع حالة الجهوزية لمواجهة هذه الحالات الطارئة بناء على أسس علمية وعملية سليمة وفق بروتوكولات عالمية حديثة معتمدة دولياً.

 

x