حاضنة الأعمال والتكنولوجيا وجمعية المستقبل للثقافة والتنمية تعقدان ورشة تعريفية حول فرص الدعم المتاحة للرياديات

 

عقدت حاضنة الأعمال والتكنولوجيا BTI  بالجامعة الإسلامية بالشراكة مع جمعية المستقبل للثقافة والتنمية ورشة عمل للتعريف بمشروع “التمكين الاقتصادي لرياديات الأعمال في جنوب قطاع غزة” وذلك لطالبات الجامعة الإسلامية في فرع الجنوب بخان يونس.

جرى خلال الورشة التعريف بالمشروع الذي يهدف إلى نشر ثقافة وممارسات ريادة الأعمال بين السيدات الفلسطينيات وفتح المجال لهن للاستثمار في أفكارهم المميزة والريادية وتحويلها إلى شركات ناشئة.

وتحدثت الأستاذة سماهر ضهير- من مؤسسة المستقبل- عن تفاصيل التسجيل والمشاركة في المشروع الذي يستهدف السيدات الرياديات في جنوب قطاع غزة (رفح وخانيونس)، وأكدت أنه يهدف إلى تمكين السيدات اقتصادياً من خلال دعم أفكارهم الريادية والإبداعية وتقديم الدعم اللازم لهم للدخول إلى السوق.

وعن المميزات التي يقدمها المشروع، أوضحت الأستاذة ضهير أن المشروع سيقوم بالعمل مع الرياديات لتطوير أفكارهم الريادية وتقديم خدمات الإرشاد والتوجيه والتدريب، وكذلك تقديم الدعم المالي لتأهيل المشروع للدخول في السوق وإنشاء مشاريع شركات وتنموية ومدرة للدخل.

بدوره، قدم المهندس يوسف الحلاق- أخصائي تطوير الأعمال في حاضنة الأعمال والتكنولوجيا BTI  – نبذة تعريفية عن الحاضنة ومشروعها الحالي BSIS الذي يوفر فرصة أخرى للشباب من جميع المحافظات لدعم مشاريعهم الريادية وتقديم خدمات التدريب والإرشاد والربط مع جهات التمويل.

وعرض المهندس الحلاق أهم قصص النجاح التي حققتها الرياديات في الحاضنة سابقاً، والتي تحولت أفكارهن إلى شركات ناشئة موجودة حالياً في السوق مثل مشروع Mix Fashion ومشروع Green Cake وموقع عكاظ وموقع مناسبات وغيرها.

وأشار المهندس الحلاق إلى أن المشاريع المحتضنة في الحاضنة هي لأشخاص رياديين سعوا جاهدين لتطوير أفكارهم لتصبح مشاريع على أرض الواقع، وحث الرياديات على أهمية التفكير بصورة إيجابية للخروج بأفكار ريادية يمكن تطبيقها.

يشار إلى أن مشروع (التمكين الاقتصادي لرياديات الأعمال في جنوب قطاع غزة) هو مشروع تنفذه جمعية المستقبل للثقافة والتنمية ومقرها رفح بتمويل كريم من مبادرة الشراكة الامريكية الشرق أوسطية (MEPI) وسيساهم المشروع في دعم حوالي (15) مشروعاً لرياديات أعمال في جنوب قطاع غزة من كافة المجالات وبتمويل لا يقل عن (3) آلاف دولار على شكل منح غير مستردة.

ومن الجدير ذكره أنه قد تم توقيع اتفاقية تعاون سابقاً بين حاضنة الأعمال والتكنولوجيا مع جميعة المستقبل للثقافة والتنمية بهدف مساعدة الأخيرة في الاستفادة من خبرة الحاضنة في دعم مشاريع ريادة الأعمال ومساعدتها في الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الرياديات من طلبة الجامعة والكليات المختلفة.

x