عمادة البحث العلمي والدراسات العليا تعقد سلسلة برامج تدريبية حول برمجية Turnitin للتشابهات العلمية

 

واصلت عمادة البحث العلمي والدراسات العليا في الجامعة الإسلامية عقد سلسلة من الدورات التدريبية للتعريف ببرمجية Turnitin للتشابهات العلمية، وتهدف اللقاءات إلى تعريف وتدريب أعضاء هيئة التدريس في الجامعة بآليات عمل البرمجية، وكيفية فحص المقالات العلمية وقراءة النتائج وغيرها.

وأكد الأستاذ الدكتور مازن إسماعيل هنية- عميد البحث العلمي والدراسات العليا في الجامعة الإسلامية- حرص الجامعة الإسلامية على تعزيز جودة الأبحاث العلمية في الجامعة, على مستوى أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة في كافة المراحل وخاصة الدراسات العليا، وشدد الأستاذ الدكتور هنية على حرص عمادة البحث العلمي والدراسات العليا على توجيه الطلبة وإرشادهم للالتزام بمناهج البحث العلمي الرصين وتطوير قدراتهم على الكتابة العلمية بجودة وموثوقية عالية.

وأوضح الأستاذ بلال أبو راس-منسق مشاريع البحث العلمي- آليات عمل البرنامج وكيفية فحص الرسائل المنشورات العلمية لطلبة الدراسات العليا، وتطرق إلى كيفية قراءة نتائج تقرير التشابهات وفق المعايير المتفق عليها.

وتعتبر برمجية Turnitin من أقوى البرمجيات في العالم لكشف التشابهات العلمية ومحاربة الانتحال, ويشترك في البرمجية آلاف الجامعات المرموقة على مستوى العالم، وتعمل البرمجية على مساعدة الأكاديميين والطلبة على اكتشاف التشابهات العلمية في المنشورات البحثية وتحسين جودتها.

 

x