نظمت عمادة الجودة والتطوير في الجامعة الإسلامية يوماً دراسياً بعنوان: “تقييم الأداء الأكاديمي للهيئة التدريسية”، وأقيم اليوم الدراسي في قاعة المؤتمرات العامة في مبنى طيبة للقاعات الدراسية بحضور كل من: الأستاذ الدكتور عادل عوض الله –رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور عليان الحولي –نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية، والأستاذ الدكتور بسام السقا –عميد الجودة والتطوير، والأستاذ محمد عزيز- عريف اليوم الدراسي، ولفيف من المهتمين والمعنيين، وجمع من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة.
الجلسة الافتتاحية
بدوره، نوه الأستاذ الدكتور عوض الله إلى أن عملية التقويم أشمل من عملية التقييم كونها تصحح خطأ في حال وجوده، وأن عملية التقييم تتوقف عند إعطاء الدرجة، ولفت الأستاذ الدكتور عوض الله إلى أن الأصل في عملية الأداء أن تكون متقنة، وبين أن على الإنسان استحضار أنه تحت المراقبة الذاتية.
وأوصى الأستاذ الدكتور عوض الله بضرورة التعرف على الأداء، واعطاؤه الدرجة التي تناسبه، ومن ثم تصحيح الأخطاء وتقويمها.
من ناحيته، أشار الأستاذ الدكتور السقا إلى أن الهدف الرئيس من عقد اليوم الدراسي يكمن في دراسة آليات وتفاصيل تقويم الموظف الأكاديمي بصورة علمية وموضوعية، وذكر الأستاذ الدكتور السقا أن التقويم سنة موجودة في جميع المؤسسات التعليمية، كون الطالب هو الأقرب من المدرس والمساق، وأكد الأستاذ الدكتور السقا أن إدارة الجامعة الإسلامية تحرص على أن يكون التقييم ذو مصداقية عالية.
الأوراق العلمية
واستعرض اليوم الدراسي خمس أوراق علمية بحثية، حيث تطرّقت الأستاذة الدكتورة سناء أبو دقة –مساعد نائب رئيس الجامعة لشئون البحث العلمي والدراسات العليا في الجامعة، خلال الورقة العلمية التي شاركت بها إلى مفهوم التقييم الأكاديمي “المدرس”، وتناول الأستاذ الدكتور عليان الحولي –نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية، تجربة التقييم في الجامعة الإسلامية بغزة، ووقف الأستاذ الدكتور محمد عوض –عضو هيئة التدريس بقسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة بالجامعة، على تجربة التقييم في إحدى الجامعات، وتطرق الدكتور حاتم العايدي– عضو هيئة التدريس بقسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة بالجامعة، إلى محاور التقييم بالنسبة لعضو هيئة التدريس، وشارك كل من: الأستاذ الدكتور سمير صافي، والدكتور خالد دهليز –عضوا هيئة التدريس بكلية التجارة بالجامعة، بتصور مقترح لتطوير آليات التقييم في الجامعة.