الجامعة الإسلامية تستقبل وفداً من مؤسسة التعليم من أجل العمل بالولايات المتحدة الأمريكية

استقبل المهندس جمال ناجي الخضري –رئيس مجلس أمناء الجامعة الإسلامية، والدكتور كمالين كامل شعث –رئيس الجامعة الإسلامية أمس وفداً من مؤسسة التعليم من أجل العمل بالولايات المتحدة الأمريكية، وتألف الوفد من السيد مايكل هاجر –رئيس مؤسسة التعليم من أجل العمل، ونائبته السيدة جاسمين فلوريو، ورافقهما في زيارتهما للجامعة السيدة ماري شعث –من مؤسسة النداء الفلسطيني بالولايات المتحدة الأمريكية، والسيد نافذ الحسيني – من شركة C.C.C.، وشارك في استقبال الوفد د. رفعت رستم –عميد التخطيط والتطوير، م. خالد الحلاق –مدير دائرة العلاقات العامة.
من ناحيته، قدّر م. الخضري حضور الوفد إلى فلسطين وزيارته للجامعة الإسلامية، مبدياً احترامه لحضور الوفد من أجل خدمة الشعب الفلسطيني، وأطلع م. الخضري الوفد الزائر على الإنجازات التي حققتها الجامعة الإسلامية، إلى جانب الحضور الرفيع الذي تحظى به في أوساط التعليم العالي، ومؤسسات المجتمع، مشيراً إلى حرص الجامعة على الخروج بمنتجها الأساسي وهو الخريج وفق أسس علمية وثقافية وأكاديمية وخلقية قوية، تكفل تعزيز شخصيته، وأكد م.الخضري على الكفاءة التي أثبتها طلبة وخريجو الجامعة الإسلامية في مواقعهم المختلفة، إضافة إلى ذلك ثمن م. الخضري الدور البناء الذي قامت به شركة C.C.C. في دعم الجامعة الإسلامية ممثلة برئيسها السيد حسيب صباغ والسيدين سعيد خوري وسامر خوري حيث تبرعت هذه الشركة بتجهيز مختبرات في الجامعة لكلية الهندسة بالإضافة إلى دعمها برنامجاً لتدريب خريجي الجامعة وزيادة تأهيلهم لسوق العمل وكذلك استيعاب عدد من خريجي الجامعة، وللوقوف عن كثب على تلك المجهودات اصطحب م. الخضري، السيد الحسيني في جولة لإطلاعه على الخدمات التي قدمتها الشركة للجامعة.
فرص عمل
وقد رحب د. شعث بالوفد موضحاً أهداف الجامعة الإسلامية، والتي يأتي في صدارتها تقديم خدمة التعليم العالي، وتوظيف التكنولوجيا الحديثة لخدمة هذا الهدف، وشدد د. شعث على اهتمام الجامعة بإيجاد فرص عمل لخريجيها، مبدياً استعداد الجامعة للتعاون مع الجهات المهتمة لتوفير فرص عمل للخريجين، وتحدث د. شعث عن استحداث الجامعة في وقت سابق دائرة شئون الخريجين بعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر والتي تعنى بالتواصل مع الخريجين، وتطوير قدراتهم، والعمل على إيجاد فرص عمل لهم.
تأهيل الخريجين
بدوره، أوضح السيد هاجر طبيعة مهمة الوفد، والمتمثلة في المساعدة في تأهيل الخريجين؛ من أجل الحصول على فرص عمل في مجالات مختلفة، وتناول هاجر رسالة مؤسسته من خلال برامج تم تنفيذها في الأردن والمغرب، معرباً عن أمله في نجاح البرنامج في فلسطين.
الوفد يحضر ورشتي عمل
وفي السياق ذاته، حضر الوفد الزائر ورشتي عمل عقدتا في الجامعة، حيث تناولت الأولى موضوعاً يتعلق بإيجاد فرص عمل لخريجي كلية التجارة، وقدم كل من د. سالم حلس، د. ماجد الفرا خلالها نبذة عن برامج كلية التجارة عامة، وبرنامجي إدارة الأعمال والمحاسبة باللغة الإنجليزية اللذين تم افتتاحهما مطلع العام الجامعي الجاري خاصة، وجرى خلال الورشة استعراض المناهج التي يتم تدريسها، ومدى ملائمتها لحاجة السوق المحلي، علاوة على السبل الكفيلة بمواكبة التطورات والاحتياجات التي يتطلع إليها القسم.
وفي مداخلته خلال ورشة العمل، أكد السيد الحسيني على ضرورة تناول المناهج الدراسية للأنظمة العالمية ذات العلاقة، مثل: الأنظمة العالمية في المحاسبة، والضرائب، والقوانين التجارية التي تحكم العلاقة بين الشركات، وما يترتب عليها من مسئوليات، إلى جانب نظم الموازنات العالمية، لافتاً إلى أهمية تأهيل الخريجين في هذه المجالات لتغطية متطلبات السوق
أما ورشة العمل الثانية فتناولت وحدة الجودة بالجامعة الإسلامية، وأطلعت د. سناء أبو دقة الوفد على نشأة وحدة الجودة بالجامعة، وآليات عملها، والمرتكزات التي تسند إليها، في الوقت الذي تناول فيها أ. د. محمد عوض –نائب رئيس الجامعة لشئون تكنولوجيا المعلومات- قطاع تكنولوجيا المعلومات في الجامعة الإسلامية، موضحاً المجالات التي يشملها، والإنجازات التي حققتها الجامعة في هذا المجال حيث قطعت شوطاً كبيراً في مشاريع البنى التحتية لتكنولوجيا المعلومات بجهود ذاتية من قبل العاملين فيها في هذا المجال.
وفي ذات الإطار، استعرض د. فهد رباح –نائب عميد كلية الهندسة- تأسيس كلية الهندسة، والأقسام التي تتكون منها، إلى جانب فرص العمل التي يطمح إليها طلبة الكلية، مشيراً إلى حرص كلية الهندسة على تطوير خططها الأكاديمية لمواءمة حاجة السوق المحلي.
وتجول الوفد الضيف في مرافق الجامعة المختلفة، واستمع إلى شرح مفصل حول آلية عمل الكليات، والمراكز المختلفة التي تعمل في الجامعة، إضافة إلى الخدمات التي تقدمها الجامعة الإسلامية لخدمة المجتمع الفلسطيني من خلال عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر، وكذلك الوحدات والمراكز المختلفة.
والتقى الوفد خلال زيارته مجموعة من طلبة الجامعة الإسلامية للإطلاع على الاحتياجات الطلابية المختلفة، وذلك للوقوف على تطلعات الطلبة فيما يتعلق بإيجاد فرص العمل، وذلك من خلال البرنامج الذي تدعمه شركة C.C.C..

x