تواصل أعمال المؤتمر الفلسطيني الدولي الثاني لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات 2017 لليوم الثاني على التوالي في الجامعة


تواصلت في الجامعة الإسلامية بغزة لليوم الثاني على التوالي أعمال المؤتمر الفلسطيني الدولي الثاني لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات 2017  الذي تنظمه كلية تكنولوجيا المعلومات بالجامعة بالشراكة وبدعم من المؤسسة الأوروبية للتطوير والتدريب –بروكسل/بلجيكا، وشركة المجد للدعاية والإعلان، وانعقدت جلسات اليوم الثاني للمؤتمر بحضور عدد كبير من الأكاديميين والباحثين والمهتمين بموضوع المؤتمر، وجمع من أعضاء هيئة التدريس والطلبة في كليات تكنولوجيا المعلومات في جامعات قطاع غزة.


جلسات اليوم الثاني

وشهد اليوم الثاني للمؤتمر حضوراً واسعاً للأكاديميين والباحثين، وتضمن اليوم الثاني ثلاث جلسات علمية، حيث أقيمت الجلسة العلمية الأولى تحت عنوان :”الاتصالات اللاسلكية”، واستعرضت أربعة أبحاث علمية محكمة،  حيث وقف  مجموعة من الباحثين على أسلوب لتسريع الاتصال في الشبكات اللاسلكية، وتناول الباحثان سينغ و كام نظام تعليمي تفاعلي جديد للصف المقلوب مبني على الاتصالات اللاسلكية والشبكات الاجتماعية، وتطرق باحثان خلال الجلسة إلى  نظام دقيق للتحكم في البيوت الخضراء الزراعية باستخدام شبكة المستشعرات اللاسلكية، وبين الباحثان أن النظام المقترح يحفظ المصادر الراعية ويزيد الإنتاج.

الجلسة الثانية

وناقشت الجلسة الثانية في اليوم الثاني للمؤتمر محور تحسين أداء الخوارزميات ومعالجة الصور والتعرف على الكلام، وقد قدمت فيها أربعة أبحاث علمية محكمة،  ودار البحث الأول المقدم من الباحثين محمد البيطار، ومحمد عوض الله، واساجو بولاجي، وباسم العجلة حول استخدام خوارزمية   Hill Climbing محسنة مع لعبة Sudoku وذلك لتحسين أداء الخوارزمية.

 أما البحث الثاني المقدم من الباحثين حاتم العايدي، ورمزي الغمري، فدار حول اقتراح نموذج مرجعي للتحكم بالاعتماد على خوارزمية التحسين Bacteria Foraging بغرض التحكم في نموذج Maglev CE152  وقد استخدمت المحاكاة في قياس أداء النموذج.

وفيما يتعلق بالبحث الثالث المقدم من الباحثين باسم أحمد وأيمن غباين فتناول تحسين طريقة تلقائية للتعرف على الكلام العربي حيث شملت الطريقة نمذجة التهجئة، ونمذجة الصوت، ونمذجة اللغة حيث أثبتت التجارب نسبة تحسين واضحة على هذه الجوانب الثلاثة.

أما البحث الرابع المقدم من الباحثين أشرف العطار، ومحمد عودة، فيدور حول بناء نموذج كونتوري صوري متوائم لبناء استخلاصات من الصور الجوية حيث تم بناء وتجريب النموذج على صور جوية مختلفة وأعطى نتائج أفضل من نموذج الـsnake  في الدقة الأداء.

الجلسة الثالثة

وبخصوص الجلسة العلمية الثالثة فتناولت محور هندسة البرمجيات وأنظمة التوصيات، وقد قدم فيها أربعة أبحاث علمية محكمة، حيث قدم الباحثان باسل الحاج والدكتور أشرف مغاري في البحث الأول طريقة للتنبؤ في واجهات المستخدم باستخدام خوارزميات تنقيب البيانات، وأشار البحث إلى أن هذه الطريقة تجعل الأنظمة أكثر سهولة من ناحية الاستخدام بالنسبة للمستخدم.

أما البحث الثاني فقدمت الباحثة رشا عطا الله، والباحثان  الدكتور توفيق برهوم، وعمر العجلة نموذج توصية لنظام المراسلة في المودل، وبين البحث أن النموذج يتيح للباحثين والطلاب التفاعل بسهولة من خلال النظام المقدم.

وتناولت الباحثة أماني عابد، والأستاذ الدكتور علاء الهليس، استخدام تنقيب النصوص لاكتشاف الموضوعية في تقييم الأداء الطاقم الإداري، وبين البحث أنه يمكن استخدام النظام في المساعدة في تقييم الطاقم الإداري،  وشارك مجموعة من الباحثين بأفضل الممارسات لتطوير توجيهات لهندسة المتطلبات،  وبين الباحثون أن التوجيهات مفيدة ومساعدة للمؤسسات والمطورين لاستخراج متطلبات النظام.

x