الإحصاء والإسلامية يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز البحث العلمي

وقعت في مقر الجامعة الإسلامية مذكرة تفاهم بين الجهاز المركزي للإحصاء والجامعة الإسلامية، وقعها لؤي شبانة رئيس الجهاز ود. كمالين شعت رئيس الجامعة، بحضور عدد من المسئولين في الجهاز والجامعة. وقد اتفق الجانبان على تطوير برنامج تعاون مشترك بينهما.
وأشار شبانة إلى أن توقيع الاتفاقية يأتي في سياق سعي الإحصاء المركزي لتعزيز علاقاته مع المجتمع الأكاديمي وإشراك الجامعات بشكل أوسع في عمليات تحليل الإحصاءات الرسمية كمدخل لتقوية البحث العلمي في فلسطين، مؤكداً أن طلبة الدراسات العليا يشكلون الهدف المركزي للإحصاء في هذه المرحلة كونهم يقومون برسائل بحثية من المفترض أن تكون ضمن جودة أكاديمية وبحثية مرموقة. كما أن هناك حاجة لتعزيز قدرات طلاب الدراسات العليا في مجال التقنيات الإحصائية والبحثية والتي أصبحت متطلباً مركزياً لسوق العمل الفلسطينية.
وأوضح شبانة أن الجهاز والجامعة يسعيان إلى تطوير العلاقة مع المجتمع المحلي وتعزيز القدرات البحثية والتخطيطية من القطاعين العام والخاص والمجتمع الأكاديمي والبحثي، منوهاً إلى أن الجهاز باشر منذ العام 2000 بتجهيز بيانات مؤهلة للاستخدام العام، ضمن المبادئ المعتمدة لإنتاج ونشر الإحصاءات الرسمية الصادرة عن الأمم المتحدة، التي تنص على وجوب إتاحة البيانات الإحصائية لجمهور المستخدمين بعد أن تتم معالجتها لضمان المحافظة على سرية البيانات الفردية.
بدوره أشار شعت، إلى أن مذكرة التفاهم هذه ستساعد في تدريب كوادر مؤهلة للبحث والتدريب من أجل مساعدة المؤسسات العامة والخاصة في الإفادة من الكوادر المؤهلة في مجال تخصصها، وتأمل الجامعة في إتاحة الفرصة لطلاب الماجستير والأكاديميين لتطوير البحوث العلمية وإمكانية أن يقوم الجهاز باقتراح مواضيع في مجال الإحصاء لتكون عنوان لبحوث إحصائية.
وتتلخص الأهداف الرئيسية لمذكرة التفاهم التي سيستفيد منها العديد من الجهات المعنية بالأبحاث والدراسات وطلبة الجامعة، في العمل على نشر الوعي الإحصائي لدى الدوائر والمؤسسات العامة والخاصة، وتدريب مستخدمي البيانات على قراءة وفهم مجموعات البيانات المؤهلة للاستخدام العام، وتدريب المستخدمين على تحليل البيانات واستخراج النتائج منها وكتابة الأبحاث والتقارير الإحصائية، وكذلك تدريب طلاب الدراسات العليا في الجامعات الفلسطينية في مجالات استخدام البيانات وكتابة الأبحاث، وتشجيع ودعم الدراسات والأبحاث العلمية المبنية على إحصاءات رسمية، بالإضافة إلى تنفيذ برامج مشتركة في مجال التدريب والأبحاث العلمية ونشر نتائجها، والتعاون المشترك مع المؤسسات المحلية والدولية في مجال الإحصاء التطبيقي.
وتكمن مجالات العمل بناء على مذكرة التفاهم الموقعة في إعداد ونشر التقارير الإحصائية، وتحليل البيانات، وجودة البيانات، واستخدام وتحليل البيانات المؤهلة للاستخدام العام، بالإضافة إلى تقنيات النشر الالكتروني (Web-based statistics) ونشر البيانات، وتحليل السلاسل الزمنية، وتنفيذ دراسات وأبحاث مشتركة، وكذلك إتاحة المجال لكل فريق لاستخدام المصادر ذات العلاقة المتوفرة لدى الفريق الآخر مثل البيانات والمكتبات والخبرات وفق آلية محددة يتم الاتفاق عليها.

x