محاضرة ضمن فعاليات أسبوع البحث العلمي الثاني حول الأفكار الإبداعية وطرق التمويل


عقد مركز الأبحاث والمشاريع بكلية الهندسة في الجامعة الإسلامية محاضرة حول الأفكار الإبداعية وطرق التمويل، وانعقد اللقاء في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية، بحضور كل من: الأستاذة الدكتورة سناء أبو دقة –مساعد نائب رئيس الجامعة لشئون البحث العلمي والدراسات العليا، والمهندس رأفت أبو شعبان –منسق برنامج الشباب والثقافة في مؤسسة التعاون، وعدد من المهتمين، وجمع من الطلبة.

بدوره، عرّف المهندس أبو شعبان ريادي الأعمال بالشخص المستعد لتحمل المخاطر في ظل حل مشكلات الآخرين، وتطرّق إلى الشركات سريعة النمو لحل المشكلة بشكل غير تقليدي، بطريقة تحقق مصدر دخل.

ولفت المهندس أبو شعبان إلى أن الوصول للسوق مشكلة كبيرة في ظل وجود منافسة قوية بين الشركات، وأوضح أن للمؤسسات التنموية وغير الحكومية دور كبير في دعم إطلاق البرامج الريادية، ومراكز الأعمال والحاضنات.

وأكد المهندس أبو شعبان أن للمحافظ الاستثمارية دور في توفير رأس مال للرياديين، وأشار إلى مميزات منظومة ريادة الأعمال في غزة، منها: وجود تنسيق بين الحاضنات والمؤسسات التي تعمل في مجال ريادة الأعمال، ووجود عدد من فعاليات ريادة الأعمال الدورية، وأعداد الخريجين أصحاب المهارات التقنية.

وذكر المهندس أبو شعبان بعض المعيقات التي تواجه منظومة ريادة الأعمال، منها: محدودية المصادر المالية، ومحدودية الخبرة لدى الرياديين في التعامل مع الأسواق الإقليمية، وضعف المهارات الإدارية.

 

x