لقاء في الجامعة الإسلامية حول المنح الدراسية لطلبة الدراسات العليا

 

عقدت شئون البحث العلمي والدراسات العليا في الجامعة الإسلامية ضمن فعاليات أسبوع البحث العلمي الثاني محاضرة حول التعريف بالمنح الدراسية لطلبة الدراسات العليا، وانعقد اللقاء في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية بحضور كل من: الأستاذة الدكتورة سناء أبو دقة –مساعد نائب رئيس الجامعة لشئون البحث العلمي والدراسات العليا، والدكتور إياد الأغا –عضو هيئة التدريس في كلية تكنولوجيا المعلومات، ولفيف من المهتمين والمعنيين، وجمعٌ من الطلبة.


بدوره، تناول الدكتور الأغا كيفية الحصول على منح للدراسات العليا، مؤكداً أن معظم المنح الدراسية لدى دول ناطقة باللغة الإنجليزية، وأوصى الدكتور الأغا بضرورة اختيار جامعة قوية، ذات مكانة مرموقة، وأن تكون الحياة في الدولة ذاتها ميسرة.

ولفت الدكتور الأغا إلى وجود اختلاف بين الدول في المدة الزمنية للدراسة في مرحلة الماجستير، حيث تصل في أمريكا إلى سنة دراسية واحدة، في حين تصل في بريطانيا إلى عامين دراسيين.

وأكّد الدكتور الأغا على ضرورة أن يكون لدى طالب الدراسات العليا هدف واضح، وأن يعرف التخصص الذي يريد دراسته بالتفصيل، وشدّد على ضرورة أن يظهر الطالب شخصيته، ومهاراته أثناء المقابلة، وأشار إلى أن بحث الماجستير هو نقطة الدخول للدراسات العليا.

x