قسم التاريخ والآثار يعقد ندوة بعنوان :”النقود والمسكوكات تاريخ وحضارة”

عقد قسم التاريخ والاّثار في كلية الآداب بالجامعة الإسلامية بالتعاون مع رابطة هواة العملات والطوابع، ندوة في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية بعنوان :”النقود والمسكوكات تاريخ وحضارة”، بحضور كل من: الدكتور ابراهيم أبو شبيكة -رئيس قسم التاريخ والاّثار، والدكتور رشاد المدني -باحث في التاريخ الاسلامي، والدكتور عبد الحميد الفراني -باحث في التاريخ الاسلامي، والدكتور عبد الرحمن القدرة -باحث في النقود الحديثة، والأستاذ محمد حامد الزرد -أمين عام رابطة هواة العملات والطوابع، ولفيف من المختصين والمهتمين، وجمع من طلبة القسم.


من ناحيته، أشار الدكتور أبو شبيكة إلى أن الندوة تعتبر من ضمن النشاطات التي ينفذها قسم التاريخ والاّثار، وأكد أن اللقاء يأتي لبناء استراتيجيات الشراكة بين المؤسسات والجمعيات الموجودة في فلسطين، وأنه مهم لدعم العملية التعليمية.

ولفت الدكتور أبو شبيكة إلى أن الندوة تطرح موضوع قليل التعامل معه، وهو ما يوجب حث الباحثين والمهتمين على طرحه ومناقشته.

من جانبه، نوه الدكتور المدني إلى أهمية النقود الاسلامية في دراستها للتاريخ والاّثار في الحضارة الإسلامية، وأوضح الدور الذي تسهم به النقود في العصر الإسلامي باعتبارها الجهاز الإعلامي الحكومي، كونها تتمتع بسرعة الانتشار والتداول، إضافة لدورها المهم في الحياة السياسية في العصر الإسلامي.

وقال الدكتور المدني: “إن دراسة النقود الإسلامية ذات أهمية خاصة، لمعرفة النظم السياسية، لأنها تصدر من دار صك الدولة”، وأردف الدكتور المدني: “المسكوكات تعكس صورة المجتمع اجتماعياً، ومهنياً، وعلمياً، وسياسياً، وعسكرياً”.

بدوره، أوضح الأستاذ الزرد أن الندوة هي الحدث العلمي الأول من نوعه الذي يتناول المسكوكات رغم قدامتها، وأشار إلى أن المسكوكات  تعتبر من أهم العلوم التي توثق التاريخ من كل جوانبه، ليعطي صورة أصدق من الصور التي تعطيها الروايات، وأكد الأستاذ الزرد  أن فلسطين ميدان خصب للمادة الخام المتمثلة بالعملات.


من جهته، بين الدكتور الفراني أن فترة الحكم العباسي في فلسطين كانت من الحقب المهمة  في التاريخ الإسلامي، ومرت بمراحل كثيرة، وعرف الدكتور الفراني الصك بأنه قالب حديدي اتخذ للنقش، ووقف على مراكز الطرق الموجودة في فلسطين، منها: الرملة، وعسقلان، وطبريا، والقدس، وعكا، وأكد الدكتور الفراني على أن العملة أكدت بعض التواريخ المشكوك بصحتها.

من ناحيته، أوصى الدكتور القدرة بالعمل على انتاج عملة محلية تكون مستقلة، ودعا الباحثين والمهتمين للبحث في تاريخ المسكوكات.

 

 

x