يوم علمي في كلية تكنولوجيا المعلومات حول آفاق وفرص البرمجيات والأجهزة الذكية

نظمت كلية تكنولوجيا المعلومات في الجامعة الإسلامية بغزة يوماً علمياً بعنوان :”البرمجيات والأجهزة الذكية.. آفاق وفرص”، وأقيم اليوم العلمي في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية، بحضور كل من: الأستاذ الدكتور عبد الرؤوف المناعمة –نائب الرئيس لشئون البحث العلمي والدراسات العليا، والدكتور ربحي بركة –عميد كلية تكنولوجيا المعلومات، والدكتور علاء الهليس –نائب عميد كلية تكنولوجيا المعلومات، والدكتور أشرف العطار –عضو هيئة تدريس في الكلية، وجمع من أعضاء هيئة التدريس والطلبة في الكلية.


الجلسة الافتتاحية

بدوره، أشار الدكتور العطار إلى أن اليوم العلمي يهدف إلى استكشاف ما وصلت إليه النظم والأجهزة الذكية في العالم على محاور متعددة، إضافة إلى القاء نظرة على آفاق المستقبل المنظور للنظم الذكية.

وذكر الدكتور العطار أن اليوم العلمي يرشد الطلاب والأكاديميين والمهنيين المتخصصين في تكنولوجيا المعلومات للاستكشاف، والاستفادة من بعض الفرص لمشاريع التخرج، أو رسائل الدراسات العليا، أو البحث العلمي.

ولفت الدكتور العطار إلى أن اليوم العلمي يأتي ضمن أنشطة كلية تكنولوجيا المعلومات للتعاون مع الأفراد، والمؤسسات، وكل من يهتم بالبرمجيات، والأجهزة الذكية.


الجلسة الأولى

وفيما يتعلق بالجلسات العلمية لليوم الدراسي فقد تناول جلستين علميتين، وتطرّقت الجلسة العلمية الأولى إلى ثلاثة محاور، فقد تحدّث الدكتور محمد الحنجوري –عضو هيئة تدريس في قسم هندسة الحاسوب بالجامعة عن معالجة اللغة الطبيعية وتطبيقاتها، ومعالجة اشارة الكلام كأحد الفروع والتعرف عليها، وتناول الدكتور خالد دهليز –نائب عميد كلية التجارة، والأستاذ محمد الهندي- باحث، خلال محاضرتهم ذكاء الأعمال.. التقنيات والتوجهات مع حالة دراسية، واستعرض المهندس أحمد القزاز –باحث، خلال محاضرته واجهات السوفتوير الذكية.


الجلسة الثانية

وبخصوص الجلسة العلمية الثانية لليوم الدراسي، فقد تناولت ثلاث محاضرات علمية، شارك فيها الدكتور إياد أبو هدروس –المحاضر في قسم الهندسة الكهربائية بالجامعة، بورقة عمل عن “الروبورتات الصناعية والمنزلية”، ووقف الدكتور أبو هدروس في ورقته البحثية الثانية على المركبات المستقلة، في حين ناقش الدكتور أشرف مغاري –عضو هيئة تدريس في قسم تكنولوجيا المعلومات خلال الجلسة ورقة عمل حول تحليل الصور الرقمية.

x