فوز الجامعة الإسلامية كشريك لمشروع “تطوير برامج تدريبية في مجال الطاقة المتجددة”

 

فازت الجامعة الإسلامية بغزة ممثلة بكلية الهندسة كشريك لمشروع “تطوير برامج تدريبية في مجال الطاقة المتجددة” ضمن مشاريع الشراكة الأكاديمية الممولة من برنامج الشراكة النمساوي أبيير  (Appear) بإدارة جامعة الموارد الطبيعية وعلوم الحياة في النمسا، والذي تم التقدم به في نهاية شهر مايو 2016م.

ويهدف المشروع إلى نقل المعرفة والتكنولوجيا والكفاءة الاجتماعية والاقتصادية التي يحتاجها قطاع غزة بشكل عاجل، ويسعى المشروع الذي ستمتد فترة تنفيذه من 1 فبراير 2017 وحتي 31 يناير 2020م إلى وضع استراتيجيات تعزيز دراسة هندسة الطاقة المتجددة في قطاع غزة  لبناء القدرات البحثية والتعليمية في مجال الطاقة المتجددة في الجامعة الإسلامية على أن يتم تحويلها للطلاب، والشركات، والمجتمعات.

 وسيتم تنفيذ دورات تدريبية عملية في هندسة الطاقة المتجددة وتطوير مختبر في الجامعة الإسلامية لأبحاث الطاقة المتجددة والتعليم، وبناء شبكة تبادل خبرات بين المؤسسات الشريكة “الجامعة الإسلامية، جامعة BOKU في النمسا) والمؤسسات ذات الصلة من خلال اقامة دورات تدريبية عملية في الجامعة الإسلامية في تكنولوجيات الطاقة المتجددة.

ومن المتوقع أن يسهم المشروع في تحقيق أهداف إستراتيجية وطنية لاستخدام مصادر الطاقة المتجددة كبديل للمصادر التقليدية في حل أزمة الطاقة في فلسطين عموماً وفي قطاع غزة خصوصاً، وإنقاذ البيئة، وعلاوة على ذلك من المتوقع أن يسهم المشروع مساهمة كبيرة في الاقتصاد من خلال الوظائف الخضراء.

ومن الجدير بالذكر أن الجامعة الإسلامية قد فازت كمنسق لمشروعين بتمويل من برنامج الشراكة النمساوي أبيير-المرحلة التمهيدية، هما: مشروع تعزيز قدرات مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية في مجال المرأة بالشراكة مع جامعة جراتز في النمسا، ومشروع دعم تعليم الصم في فلسطين بالشراكة مع جامعة فيينا بالنمسا؛ حيث امتدت فترة تنفيذ المشروعين من أكتوبر 2016 وحتى يناير 2017 وذلك لتطوير مقترح الشراكة الأكاديمية.

كما وحصلت الجامعة الإسلامية على تمويل مسبق ضمن برنامج أبيير لمرحلة الشراكة الأكاديمية لمشروع تعزيز المباني الموفرة للطاقة نحو تطوير بيئة عمرانية مستدامة في قطاع غزة والذي تمتد فترة تنفيذه من شهر مارس 2015 وحتى أبريل2017م.

 

x