شئون العلاقات الخارجية تنظم ورشة تعريفية ببرنامج منح الحكومة التركية لدرجة الماجستير والدكتوراه لعام 2017م

 

نظمت شئون العلاقات الخارجية في الجامعة الإسلامية بغزة ورشة عمل تعريفية ببرنامج منح  الحكومة التركية لدرجة الماجستير والدكتوراه لعام 2017م، وانعقدت الورشة في قاعة المؤتمرات العامة في مبنى طيبة للقاعات الدراسية، وحضر الورشة كل من: الأستاذ الدكتور أحمد محيسن – مساعد نائب الرئيس للعلاقات الخارجية، والأستاذة ولاء صافي –من الشئون الخارجية، ولفيف من المهتمين والمعنيين، وعدد من طلبة الجامعة.

بدوره، قال الأستاذ الدكتور محيسن: ” حصل عدد كبير من طلبة الجامعة الإسلامية في الفترة الأخيرة على المنح التي تقدمها الحكومة التركية”، ولفت الأستاذ الدكتور محيسن إلى أن المنحة التركية ليست الأولى لطلبة الجامعة فهناك الكثير من منح الاتحاد الأوروبي المقدمة للطلبة.


وأكّد الأستاذ الدكتور محيسن على ضرورة أن يكون لدى الطالب هدف في الحصول على الدراسات العليا، وبذل أقصى الجهود لتحقيق هذا الهدف، وشكر الحكومة التركية على ما تقدّمه للجامعة الإسلامية من المنح ونقل الخبرات والتجارب لها ولطلبتها.

من ناحيتها، أشارت الأستاذة صافي إلى أن المنح التركية تغطي تكاليف كثيرة، منها: تذاكر المغادرة والعودة، والإقامة، والتأمين الصحي، ودراسة اللغة التركية لمدة ستة شهور، وتحدّثت الأستاذة صافي عن شروط التقدم للمنحة، منها: أن يُتم الطالب دراسته الجامعية بمعدل لا يقل عن (75%) لبرنامجي الماجستير الدكتوراه، في حين ألا يقل عن  (90%) للتخصصات الطبية.


وذكرت الأستاذة صافي عدداً من المنح التركية، منها: ابن خلدون، علي كوشتشو، يونس إمرة، الدراسات الإسلامية، ابن سينا للعلوم الطبية، ومنح بحثية، واستعرضت بعض الوثائق المطلوبة إجبارياً من المتقدم للمنحة، منها: صورة شخصية، وبطاقة تعريفية (هوية، جواز سفر)، وشهادة المؤهل التعليمي، وكشف الدرجات التعليمي للطالب باللغة الإنجليزية، وتوصية.

 

x