شئون البحث العلمي الدراسات العليا تنظم ندوة تعريفة بمنظمة المجتمع العلمي العربي

 

نظمت شئون البحث العلمي والدراسات العليا بالتعاون مع منظمة المجتمع العلمي العربي ندوة للتعريف بمنظمة المجتمع العلمي العربي، وانعقدت الندوة في قاعة المؤتمرات العامة في مبنى طيبة للقاعات الدراسية، بحضور كل من: الأستاذ الدكتور عليان الحولي –نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية، والأستاذ الدكتور عبد الرؤوف المناعمة –نائب رئيس الجامعة لشئون البحث العلمي والدراسات العليا،ممثل المنظمة في فلسطين، والأستاذة الدكتورة سناء أبو دقة –مساعد نائب رئيس الجامعة لشئون البحث العلمي والدراسات العليا، والأستاذ الدكتور محمود سرداح –مستشار منظمة المجتمع العلمي العربي، ولفيف من المهتمين والمختصين.

تنمية المجتمع وتطويره

بدوره، قال الأستاذ الدكتور الحولي أن الجامعات هي وليدة المجتمع، وجزء منه؛ وجاءت لتعمل على تلبية حاجاته وخدماته، وأن ثقلها يزداد بحضورها الدائم ومواكبتها المستمرة لتغيرات المجتمع، وأكد الأستاذ الدكتور الحولي أن الجامعات تصنع الفكر، وتقوم بتحليله، ومن ثم تقدمه من خلال مراكزها وطواقمها المختلفة وطلابها.

ولفت الأستاذ الدكتور الحولي إلى أن أنشطة شئون البحث العلمي والدراسات العليا المتعلقة بمنظمة المجتمع العلمي العربي تنسجم مع أهداف الجامعة في تنمية المجتمع وتطويره.

الثقافة العلمية

من جانبها، تحدّثت الأستاذة الدكتورة أبو دقة -نيابة عن الدكتورة موزة بنت الربان- رئيس منظمة المجتمع العلمي العربي- عن نشأة المنظمة، ودورها في نشر الثقافة العلمية في المجتمع من خلال توفير معلومات مفيدة لعدد كبير من المتصفحين للموقع الإلكتروني وصفحات المنظمة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأشارت الأستاذة الدكتورة أبو دقة إلى أن المنظمة قدمت عدد من المشاريع العملية التي تسعى من خلالها لتمكين المجتمع العلمي من الاسهام في تحسين حياة المجتمع، ورفع المستوى الاقتصادي له، ومشاريع لدعم المؤسسات العلمية والكفاءات العلمية العربية وخاصة الذين يمرون بظروف استثنائية.


أخلاقيات البحث العلمي

من ناحيته، تحدّث الأستاذ الدكتور المناعمة عن رسالة المنظمة التي تصب في رفع المستوى العلمي في المجتمع العربي، وتعزيز أخلاقيات البحث العلمي، وتطرّق الأستاذ الدكتور المناعمة إلى أهداف المنظمة، وذكر منها: الاهتمام بأوضاع ومشاكل المجتمع العلمي العربي، وتقوية الروابط والعلاقات بين العلماء العرب، وتأسيس مركز دراسات متخصص في موضوع المجتمع العلمي العربي.

إثراء المحتوى البحثي

وذكر الأستاذ الدكتور سرداح أن المنظمة تعمل على رفع المستوى العلمي العربي، وتكريس وإعداد البحث العلمي من أجل النهوض بمجتمع تنموي شامل، وشدّد على ضرورة أن لا يقتصر دور الجامعات على تأهيل الخريج لسوق العمل، بل يجب أن تقدم خريجين قادرين على قيادة وريادة البحث العلمي.

ودعا الأستاذ الدكتور سرداح الباحثين والأكاديميين لإثراء المحتوى العلمي والبحثي من خلال تقديم ملخصات لأبحاثهم باللغة العربية؛ ليصبح مصدر موثوق لجمع المعلومات المثبتة بالبراهين بدلاً من المواقع العشوائية التي تغزو العقول العربية.

x