ممثل بعثة الاتحاد الأوروبي في فلسطين للتعليم العالي يزور الجامعة الإسلامية

استقبل الأستاذ الدكتور عادل عوض الله- رئيس الجامعة الإسلامية بغزة- في مكتبه برئاسة الجامعة،  الدكتور نضال جيوسي – ممثل بعثة الاتحاد الأوروبي في فلسطين للتعليم العالي، وذلك لمناقشة وضع مشاريع أراسموس بلس (ERASMUS +) في الجامعة الإسلامية.

وحضر اللقاء من الجامعة كل من: الدكتور نظمي المصري- نائب الرئيس للشئون الخارجية، والأستاذ الدكتور ماجد الفرا- نائب الرئيس للشئون الإدارية, والأستاذ الدكتور أحمد محيسن- مساعد نائب الرئيس لشئون العلاقات الخارجية, والمهندسة أماني المقادمه- منسقة الشراكات الأكاديمية باالجامعة, والأستاذة ولاء صافي- منسقة ملف المنح الخارجية بمكتب نائب رئيس الجامعة للشئون الخارجية.


من جانبه، رحب الأستاذ الدكتور عوض الله بزيارة الدكتور جيوسي على أرض الجامعة الإسلامية، ونوه إلى الصعوبات التي تواجه فرق الجامعة للمشاركة في مشاريع أراسموس بلس (ERASMUS +)  خاصة فيما يتعلق بمحدودية السفر نتيجة الإغلاق المستمر للمعابر، والحصار المفروض على قطاع غزة.

بدوره،  أثنى الدكتور الجيوسي على حرص الجامعة الإسلامية على تطوير قطاع التعليم العالي والإسهام في تنميته، واعتبرها الجامعة الأولى في مجال التدويل في قطاع غزة, وتابع الدكتور جيوسي حديثه قائلاً :” الجامعة الإسلامية لها حضور دولي متميز، فضلاً عن مشاركتها  الفاعلة في مجال مشاريع الاتحاد الأوروبي وبرنامج أراسموس بلس”، ووصف الدكتور جيوسي الطلبات المقدمة من قبل الجامعة الإسلامية لمشاريع أراسموس بلس  تتميز بالجودة العالية.


والتقى الدكتور المصري بالدكتور جيوسي في مكتبه بالشئون الخارجية لمناقشة المشاريع المستقبلية التي تنوي الجامعة التقدم بها لبرنامج أراسموس بلس، وتحدث الدكتور المصري عن الصعوبات التي تواجه المشاريع الخاصة باراسموس بلس في الجامعة سواء مشاريع الحراك الأكاديمي أو مشاريع بناء القدرات.

وأطلع الدكتور الجيوسي الحضور على التحركات التي يقوم بها مكتب ممثل بعثة الاتحاد الأوروبي في فلسطين للتعليم العالي لمحاولة وضع حلول لأزمة الحراك الأكاديمي عبر معبر بيت حانون “ايرز”.


وفي السياق ذاته، تحدث الدكتور جيوسي خلال ورشة عمل جرى عقدها في الجامعة للتعريف بآليات إدارة مشاريع برنامج أراسموس بلس- محور بناء القدرات (ERASMUS +) للمشاريع التي فازت بتمويل من قبل برنامج أراسموس بلس خلال العام 2016، وحضر الورشة من الجامعة الإسلامية طاقم العلاقات الخارجية،  والدكتورة راوية عوض الله- منسق مشروع  “إدارة مخرجات البحث العلمي من خلال المستودعات المؤسسية متاحة الوصول في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية” ROMOR ،  والفريق المشارك معها, وشارك في اللقاء الدكتور هاني قوصة- منسق مشروع “تعزيز الابتكار في تطوير المناهج الدراسية لبرامج تكنولوجيا المعلومات في فلسطين PIT – PAL” الذي تديره الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية وتشارك فيه الجامعة الإسلامية، والطاقم المشارك معه.

وقدم الدكتور جيوسي عرضاً توضيحياً عن كيفية الإعداد للقاء الافتتاحي للمشاريع (Kick off meeting ) ، وكيفية إدارة المنحة، وأهمية توقيع اتفاقية بين الشركاء كنقطة بداية في المشروع, ونوه الدكتور الجيوسي أإلى ن مكتب ممثل بعثة الاتحاد الأوروبي في فلسطين للتعليم العالي، مسؤول عن عملية متابعة تنفيذ المشاريع الحاصلة على تمويل من قبل برنامج أراسموس بلس في الجامعات الفلسطينية، وبين أن المشروع يتم مراجعته ثلاث مرات على الأقل لقياس مدى تقدم المشروع وتحقيقه لأهدافه ومخرجاته.


وبعد انتهاء الورشة، التقى الدكتور نضال جيوسي بطاقم مشروع “تطوير مراكز البحوث الاقتصادية والإدارية في الجامعات الفلسطينية” الفائز بتمويل من برنامج أراسموس بلس خلال العام 2015، ممثلاً بالدكتور وائل الداية، والدكتور خالد دهليز، والمهندسة أماني المقادمه، والأستاذة هديل شاهين، وبحضور طاقم العلاقات الخارجية.

واطلع الدكتور جيوسي خلال الاجتماع على أهم تطورات المشروع ومخرجاته، وتم مناقشة العقبات التي تواجه المشروع نتيجة عدم تمكن طواقم المشروع من السفر نتيجة لإغلاق المعابر، وعن الخطة البديلة التي وضعها طاقم المشروع عبر نقل التدريب عبر تقنية السكايب للفرق من قطاع غزة على مدار (5) أيام متتالية بالتزامن مع الكلية الملكية للتكنولوجيا في السويد.

 

x