ورشة عمل بشئون البحث العلمي والدراسات العليا حول مستقبل وتحديات العمل عبر الإنترنت

 

عقدت شئون البحث العلمي والدراسات العليا بالجامعة الإسلامية ورشة عمل بعنوان: “العمل عبر الانترنت: المستقبل والتحديات”، وانعقدت الورشة بحضور الأستاذ الدكتور حاتم حماد- منسق الورشة، والدكتور وسام عاشور- مساعد نائب الرئيس لشئون البحث العلمي والدراسات العليا، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس والطلبة والباحثين المهتمين.

من جانبه، تحدث الأستاذ الدكتور هاني عمار- أستاذ علم الحاسوب في جامعة West Virginia الأمريكية-  عن أهمية العمل الحر عبر الإنترنت، وخدمة Amazon Mechanical Turk  التي تتيح تسجيل المبرمجين والعمل ضمن مجموعات ومهام محددة يمكن للمهتمين الاستفادة منها والتسجيل بها، إضافة لمجموعة من التوصيات والنصائح لاختيار الوظائف المناسبة.

وتطرقت المهندسة إيمان محمود- مهندسة برمجيات مختصة بالعمل عبر الانترنت Freelancing  – إلى الحديث عن مواقع العمل الحر عبر الإنترنت، وآلية التسجيل ومتابعة العمل والحصول على الأجر، وأوضحت المهندسة محمود العديد من المميزات التي يمكن للمهتمين الاستفادة منها للحصول على عمل مستمر ومميز عبر مواقع العمل عبر الإنترنت.


وقدم الدكتور عبد الرحمن دسوقي- الأستاذ المشارك  في جامعة Calvin  الأمريكية- شرحاً مفصلاً عن الخطوات الواجب اتباعها عند اختيار العمل، واستعرض إحصائيات سوق العمل عبر الانترنت، إضافة لترتيب الدول من ناحية اهتمامهم بسوق العمل وكيف قدمت الهند نموذجاً متقدماً في هذا المجال.

واختتم الدكتور ضياء الدين نصار- من شركة انتل لتصنيع الحاسبات- الحديث عن مستقبل العمل في مجالات البيانات عبر الإنترنت، ولفت إلى حجم الزيادة في البيانات في عالم التكنولوجيا وكيف يتم تطوير الحاسبات لتلائم التطور المتسمر للبيانات.

 

x