شؤون البحث العلمي والدراسات العليا تنظم لقاءً علمياً بعنوان: “كيف تعد بحثاً وتنشره”

 

نظمت شؤون البحث العلمي الدراسات العليا بالجامعة الإسلامية لقاءً علمياً بعنوان: “كيف تعد بحثاً وتنشره”، وانعقد اللقاء في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية بحضور الأستاذة  الدكتورة سناء أبو دقة- مساعد رئيس الجامعة لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا، والأستاذ الدكتور عدنان الهندي- عميد كلية العلوم الصحية، وجمع من طلبة الدراسات العليا في الجامعة الإسلامية.

من جانبها, بينت الأستاذة الدكتورة أبو دقة أهمية عقد مثل هذه اللقاءات لطالب للدراسات العليا، وأوضحت أنها تعد فرصة طيبة وتعطي حصيلة معرفية لطلبة البحث العلمي وتؤهلهم ليكونوا باحثين.


بدوره، تناول الأستاذ الدكتور الهندي الحديث عن أهمية امتلاك طالب الدراسات العليا للمهارات البحثية خلال فترة الدراسة، وأكد على أهمية أن تكون ورقة البحث أصيلة يُراعى فيها الجودة والنوعية، وأن تضيف للمعرفة الجديد، والالتزام بطرق الكتابة العلمية، والحفاظ على الدقة المتناهية، والعمل بروح الفريق.

وأشار الأستاذ الدكتور الهندي إلى أهمية المتابعة بين الباحث والمشرف وأن يراجعه بشكل دائم، والاستفادة من خبرات مشرفه، وبين أن الرجوع إلى الدراسات السابقة شرط أساسي لإثراء معلومات الباحث،  وتحدث الأستاذ الدكتور الهندي عن أهمية النشر في البحث العلمي، ووقف على الأمور التي يضمن الباحث من خلالها القبول للنشر وعدم الرفض.

x