الجامعة الإسلامية تحصل على منحة “InfoDev” الدولية لدعم عمل حاضنات الأعمال

حصلت الجامعة الإسلامية بغزة ممثلة بإدارة تكنولوجيا على منحة دولية مقدمة من برنامج “InfoDev” المدعوم من البنك الدولي, وتأتي المنحة بغرض عمل حاضنات للأعمال والتكنولوجيا تفضي إلى تدريب وتأهيل الخريجين في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الدول النامية, يأتي ذلك في ظل تقديم المؤسسة منحاً سنوية لحاضنات أعمال, أو جامعات, أو مؤسسات غير ربحية.
وقد تقدم للحصول على المنحة نحو (140) جهة, وصنف العرض المقدم من الجامعة الإسلامية في دول حوض البحر الأبيض المتوسط وشمال إفريقيا, وقد فازت الجامعة الإسلامية بالمنحة في قطاع غزة, في الوقت الذي فازت فيه الحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات الاتصالات “بيكتي” في الضفة الغربية.
وعقب د. ماهر صبرة – مساعد نائب رئيس الجامعة لتكنولوجيا المعلومات, ورئيس إدارة تكنولوجيا المعلومات – على هذه المنحة موضحاً أن الجامعة تسعى لإنشاء الحاضنة منذ سنوات عديدة, مضيفاً أنها خطت خطوات جيدة في هذا المجال من خلال تبنى إدارة تكنولوجيا المعلومات إياها, وأشار د. صبرة أنه من بين هذه الأعمال إنشاء مبنى خاص لإدارة تكنولوجيا المعلومات, وإدخال عدد من مشاريع التدريب لخريجي وخريجات الجامعة إلى الإدارة لتكون نواة لعملية الاحتضان.
وأكد د. صبرة على مواصلة الجامعة جهودها الرامية لتنفيذ الأفكار من خلال توفير التجهيزات واللوجستية, والفنية, والخدمات استشارية في التسويق والإدارة, وأعمال الشركات, على أن يتم التعاقد معهم خلال فترة زمنية معينة.
وذكر د. صبرة أن المنحة تعطي دعماً للمشروع لمدة عام يبدأ من تموز 2006م, ويمتد حتى تموز 2007م, وأشار د. صبرة إلى أن المنحة تغطي نفقات تأثيث أجزاء من الحاضنة, وإعداد الطواقم, وعمل برامج التوعية في مجال الاحتضان, إلى جانب ورشات العمل, وبرامج التدريب للصناعات المحلية؛ الرامية لرفع مستوى هذه الصناعات.
ولفت د. صبرة أن هذه المنحة جاءت امتداداً لورشة العمل الإقليمية التي عقدت في المملكة المغربية بدعوة من مشروع “InfoDev”, والحديقة التكنولوجية في مدينة الدار البيضاء, منوهاً إلى الاتفاقية التي وقعتها الجامعة الإسلامية, ومؤسسة أنيرا لإنشاء مركز إنتل للامتياز التكنولوجي, والمتوقع أن يكمل عمل الحاضنة.

x