الجامعة الإسلامية ومؤسسة via maris توقعان اتفاقية تعاون لإجراء دراسات فنية لترميم حمام السمرا

وقعت كلية الهندسة بالجامعة الإسلامية ممثلة بمركز عمارة التراث ومؤسسة (via maris ) اتفاقية تعاون ووقع الاتفاقية عن كلية الهندسة د. يوسف المنسي – عميد كلية الهندسة, وعن مؤسسة via maris المهندس باسم الوزير مدير المؤسسة, وممثل مالكي حمام السمرا, وجرى توقيع الاتفاقية بحضور د. فريد القيق – مدير مركز عمارة التراث, م. محمود البلعاوي – مساعد المدير.
وذكر د. المنسي أن الاتفاقية تفضي إلى إجراء المركز دراسات فنية شاملة لحمام السمرا, تشمل تقييم مرحلة الترميم الأولية للحمام, والتي قام بها المركز في العام 2000م, إضافة إلى دراسة مؤصلة تتناول قيمة الحمام التاريخية, وسبل المعالجة المقترحة لإبراز الحمام, باعتباره أحد المعالم الهامة من تراث مدينة غزة, وأوضح د. المنسي أن هذه الدراسات من المقرر أن تعرض ضمن ملتقى دولي مختص بالحفاظ على الحمامات القديمة.
من جانبه لفت د. القيق إلى أن التعاون السابق بين مركز عمارة التراث بالجامعة الإسلامية ومؤسسةvia maris ) ) شكل قفزة نوعية في أساليب الترميم المعماري المستخدمة في الحفاظ على المباني الأثرية في قطاع غزة, ونوه د. القيق إلى أن انقضاء فترة زمنية على الترميم الأول للمبنى, تستدعي إعادة تقييم لعملية الترميم من جهة, ومعالجة المشاكل المستجدة من جهة أخرى. إضافة إلى استكمال ترميم الأجزاء المتبقية, والتي لم تأخذ قسطها من الترميم في المرحلة السابقة.
وبين د. القيق أن المبنى بحاجة إلى تقييم لفترة تشغيله بنفس وظيفته الأساسية, لإظهار جدوى عملية التشغيل في ضوء دراسة بدائل مقترحة لاستعمال المبنى كمتحف على سبيل المثال, مشيراً إلى أ، ذلك يأتي بغرض زيادة تردد المعنيين بالتراث والسياحة, والاستفادة من القيم الأثرية للحمام.
وذكر م. البلعاوي أن حمام السمرا يعد الحمام الوحيد المتبقي من حمامات غزة القديمة, الأمر الذي يستدعي مضاعفة سبل الحفاظ عليه, وإعطائه الاهتمام اللازم.
وقد أثنى الوزير على الجهد السابقة للمركز في الحفاظ على الحمام, وكذلك على الدور الذي يقوم به المركز للمساهمة فى الحفاظ على المعالم الأثرية لقطاع غزة, وأعلن م. الوزير عن نية مؤسسته للتعاون مع مركز عمارة التراث بالجامعة الإسلامية في إعداد مشروع توثيق المباني التاريخية للبلدة القديمة لمدينة غزة باستخدام التقنيات المحوسبة, والذي من المقرر الشروع به في القريب العاجل.

x