رئيس الجامعة يستقبل وفداً من الاتحاد الفلسطيني للصم

 

استقبل الأستاذ الدكتور عادل عوض الله- رئيس الجامعة الإسلامية، في مكتبه برئاسة الجامعة وفداً من الاتحاد الفلسطيني للصم على رأسه السيد محمد نزال- رئيس الاتحاد، والسيد وليد نزال- مدير عام جمعية الأمل الخيرية للصم، ورافقهم الأستاذ إيهاب المدهون- خبير لغة الإشارة ، وحضر اللقاء من الجامعة الدكتور سعيد الغرة- عميد خدمة المجتمع والتعليم المستمر،  والدكتور مشير عامر- مدير دائرة العلاقات العامة، والمهندس حازم شحادة -مدير مركز التقنيات المساعدة، الأستاذ بهاء سرحان- منسق مركز التقنيات المساعدة بالجامعة.

وتأتي هذه الزيارة للاطلاع على واقع الخدمات التي تقدمها الجامعة الإسلامية لذوي الإعاقة، وبحث سبل توطيد العلاقة بين الاتحاد الفلسطيني للصم والجامعة بهدف دعم هذه الفئة وخاصة الطلبة الصم.

من جانبه، أطلع الأستاذ الدكتور عوض الله الوفد على أهم إنجازات الجامعة، والمشاريع التي تنفذها ومن ضمنها التحضير للتقدم لمشروع تعليم الصم في برنامج بكالوريوس متكامل يتم تنفيذه لأول مرة على مستوى فلسطين.

واستعرض وفد الاتحاد نبذة مختصرة عن نشأة الاتحاد، وأهم الفعاليات التي ينفذها، والمشاريع التي يستهدف من خلالها خدمة فئة الصم في المجتمع الفلسطيني، وقد شكر الوفد الزائر للجامعة الإسلامية استقبالها الكريم.


وتجول الوفد خلال زيارته للجامعة، في مركز التقنيات المساعدة، وأطلع المهندس شحادة الوفد على نشأة المركز، وأهدافه، والفئة المستفيدة، وأهم الخدمات التي يقدمها لخدمة الطلبة، وأكد على أهمية العلاقات المشتركة مع كافة المؤسسات المحلية والدولية.


والتقى الوفد في معهد التنمية المجتمعية بعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالأستاذ حسام عايش- مدير المعهد، حيث أطلع الوفد على برنامج تعليم الطلبة الصم في الجامعة وسير العمل والدراسة، وقابل الوفد مجموعة من الطلبة الصم واستمع إليهم ولأفكارهم من خلال الترجمة بلغة الإشارة.

وأبدى الوفد إعجابه الكبير بالبرنامج والخدمات المقدمة للطلبة الصم، والنتائج التي حققوها رغم الحصار وقلة الإمكانات، وتمنى رئيس الاتحاد السيد نزال نقل هذه التجربة المتميزة للضفة الغربية.


وزار الوفد مشروع إرادة في الجامعة وأشاد بالمخرجات والنتائج التي حققها ذوو الإعاقة في المهن والحرف المختلفة.

يشار إلى أن الجامعة الإسلامية بغزة هي الجامعة الأولى والوحيدة التي تستقبل في رحابها الطلبة الصم خريجي مدرسة صادق الرافعي الثانوية للصم التي تعد المدرسة الوحيدة في فلسطين للمرحلة الثانوية، حيث تقدم الجامعة خدمات التعليم ضمن بيئة تعليمية متوائمة وصديقة للصم.

x