كلية الهندسة تنهي استعداداتها لعقد المؤتمر الدولي “المدن الذكية .. آفاق وحلول”

 

أفاد الأستاذ الدكتور فريد القيق- عميد كلية الهندسة بالجامعة الإسلامية، رئيس المؤتمر، أن كلية الهندسة أنهت كافة الاستعدادات المتعلقة بانعقاد المؤتمر الدولي “المدن الذكية .. آفاق وحلول”، الذي من المقرر انعقاده في قاعة المؤتمرات الكبرى بمركز المؤتمرات بالجامعة يومي الثلاثاء والأربعاء الثلاثون والحادي والثلاثين من آب/ أغسطس الجاري.

ولفت الأستاذ الدكتور القيق إلى أن مؤتمر المدن الذكية الذي ينظمه مركز الأبحاث والمشاريع بالتعاون مع بلدية عبسان الكبيرة، وضمن أحد الأنشطة المركزية لمشروع “ENERBE “، يناقش حلول المدن الذكية بين الباحثين الخبراء، ومجموعة من المختصين، والأكاديميين، بهدف تحديد وتبادل الخبرات بخصوص إنشاء المدن الذكية، وتحديد احتياجاتها، والتعرف على سبل تطوير الخدمات المقدمة فيها.

من جانبه، نوه الدكتور عمار أبو هدروس- مدير مركز الأبحاث والمشاريع بكلية الهندسة بالجامعة، رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر، إلى أن الهدف الرئيس من وراء مفهوم المدينة الذكية هو تحسين كفاءة البنية التحتية والخدمات الأساسية لإيجاد بيئة حضارية مستدامة تعمل على تحسين نوعية الحياة، وتعزز التنمية الاقتصادية، واعتبر الدكتور أبو هدروس أن التكنولوجيا الذكية، والصناعة الذكية، والخدمات الذكية، والإدارة الذكية، من المكونات الأساسية للتنمية الحضارية لمدينة ذكية.

وتناول الدكتور أبو هدروس المحاور الرئيسة للمؤتمر، وهي: التنمية الحضرية  في المدن الذكية، والحلول الخضراء للمدن الذكية، والاتصالات اللاسلكية في المدن الذكية، وخدمات المدن الذكية،  والبيوت الذكية، والأمن والخصوصية وقضايا الهوية في المدن الذكية.

ومن الجدير بالذكر أنه سيتم نشر أفضل الأوراق العلمية المشاركة في المؤتمر في المجلة الهندسية (http://jert.iugaza.edu.ps/)، وسيكون هناك جائزة لأفضل ورقة علمية.

x