رزمة واسعة من المنح الدراسية التشجيعية لشرائح متنوعة من طلبتها تقدمها الجامعة الإسلامية

تتسم الجامعة الإسلامية بغزة بتقديم تعليم عالي الجودة، بدليل حصولها على العديد من الجوائز الدولية، إضافة إلى حصولها على المرتبة الأولى على جامعات قطاع غزة ومراتب متقدمة في بين الجامعات العربية في العديد من التصنيفات العالمية للجامعات.

وتتبنى الجامعة استراتيجية العناية بالمتفوقين أكاديمياً من الطلبة الجدد والقدامى، فتقدم لهم منحاً دراسية ومساعدات مالية، وتحرص الجامعة على ألا تكون المشاكل المالية عائقاً في سبيل إكمال الطالب دراسته الجامعية.

القسط الأول بنسبة 60%

ونظراً للظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها العائلات الفلسطينية قدمت الجامعة تسهيلات في دفع الرسوم للطلبة الجدد على عدة أقساط، إذ سمحت للطلبة الجدد في برامج البكالوريوس والدراسات العليا المقبولين في العام الدراسي 2016-2017م بدفع القسط الأول من الرسوم الدراسية بقيمة 60% على أن يتم استكمال باقي الرسوم الدراسية لاحقاً، ويأتي ذلك في وقت بلغت فيه نسبة الطلبة الذين استفادوا من المنح الداخلية والقروض والهبات خلال العام الدراسي الماضي 2015-2016م 65%.

منحة بنسبة 100

وتقديراً من الجامعة الإسلامية للإنسان الفلسطيني الذي يعد المورد الأثمن تطرح الجامعة الكثير من المنح الدراسية التي تسهم في مواصلة الطالب دراسته الجامعة، والتغلب على الظروف العصيبة التي أفرزتها ظروف الحصار المفروض على قطاع غزة، وفي هذا السياق تطرح الجامعة منحة بنسبة 100%  تشمل : منحة وزارة التربية والتعليم، ومنحة ذوي الأسرى، ومنحة ذوي الشهداء، ومنحة تأهيل الأسرى المحررين.


منحة بنسبة منحة 70%  

وتقدم الجامعة منحة دراسية بنسبة منحة 70%  تغطي:  الطلبة الحاصلين على تقدير امتياز بمعدل فصلي 95100%، والمنحة الشرعية بمعدل توجيهي  80% ومعدل فصلي 75%، و منحة كلية العلوم تخصص  الفيزياء (للطلاب فقط)، و منحة كلية العلوم (تخصص الكيمياء)، و منحة حفظة القرآن الكريم كاملاً، والمنحة الأزهرية بمعدل فصلي75%، ومنحة الطلبة غير الناطقين باللغة العربية.

منحة تغطي 35%

وامتداداً لمسئولية الجامعة تجاه أبنائها الطلبة تطرح الجامعة منحة تغطي 35% من الرسوم الدراسية، تشمل: منحة الامتياز للطلبة القدامى بمعدل فصلي 90   %إلى أقل من 95 % ، والمنحة الشرعية بمعدل ثانوية عامة  %70 أقل من 80 % ومعدل فصلي 75%، ومنحة الآداب  في تخصصي : التاريخ والآثار، والجغرافيا بمعدل توجيهي 70% ومعدل فصلي 75%، ومنحة امتياز الفيزياء بمعدل فصلي 80%، ومنحة حفظة القرآن الكريم 20  جزء.

منحة ذوي الاحتياجات الخاصة

وإيماناً من الجامعة بأهمية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع، وتحويل الإعاقة التي يعانون منها إلى نقطة انطلاق نحو المستقبل، تطرح الجامعة منحة بنسبة تتراوح بين  35%- %70 من الرسوم الدراسية للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، إذ يمنح الطالب المعاق بنسبة 70% فما فوق منحة بنسبة 70 %، ويمنح الطالب المعاق بنسبة 50%-69% منحة  35%.

منحة تغطي 30%

وفي سياق التوسعات الأفقية للجامعة الإسلامية، قدمت الجامعة منحة بنسبة 30% من الرسوم الدراسية للطلبة الذين يدرسون في فرع الجامعة الإسلامية في مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة بمعدل فصلي لا يقل عن 65%.

منحة الأسرة

وفي إطار اهتمام الجامعة بالأسرة الفلسطينية، تقدم الجامعة إعفاءات للإخوة الملتحقين بالجامعة في حال تسجيل عدد من أفراد عائلة واحدة، وفي التفاصيل : عند تسجيل ثلاثة أفراد يتم تغطية أقلهم سعر ساعة بنسبة 70% من الرسوم الدراسية، وعند تسجيل أربعة أفراد يجري تغطية طالب واحد بنسبة 70% من الرسوم الدراسية، وطالب آخر بنسبة 35 %من الرسوم الدراسية، وعند تسجيل خمسة أفراد يتم تغطية أقل اثنين سعر ساعة بنسبة 70%  من الرسوم الدراسية لكل طالب.


المنحة الرياضية

وبشأن تشجيع الجامعة للرياضة، تطرح الجامعة المنحة الرياضية التي تتراوح قيمتها بين 25%- 35% من قيمة الرسوم الدراسية بناء على إفادة المشرف الرياضي.

أبناء العاملين

وتقديراً من الجامعة الإسلامية للعاملين فيها، وجهودهم في بنائها، ونموها، وارتقائها توفر الجامعة منحة أبناء العاملين التي تغطي 50% من الرسوم الدراسية بمعدل فصلي لا يقل عن 65%.

x