شئون البحث العلمي والدراسات العليا تعقد لقاء للتعريف ببرنامج كشف التشابهات في البحوث والمقالات العلمية

نظمت شئون البحث العلمي والدراسات العليا بالجامعة الإسلامية لقاء للوقوف على التجهيزات المتعلقة ببدء تفعيل برنامج Turnitin لكشف التشابهات في البحوث والمقالات العلمية، وذلك بحضور الأستاذ الدكتور عادل عوض الله- رئيس الجامعة، ونواب رئيس الجامعة، وعمداء الكليات.

 ورحب الأستاذ الدكتور عبد الرؤوف المناعمة -نائب الرئيس لشئون البحث العلمي والدراسات العليا بتوجه الجامعة نحو تحسين جودة البحوث العلمية ورسائل الماجستير للطلبة من خلال كشف المتشابهات، وشدد الأستاذ الدكتور المناعمة على أن تطبيق برنامج Turnitin سيساعد المشرفين على الارتقاء بالبحث العلمي ورسائل الماجستير لطلبة الجامعة, كما وسيساعد الطلبة في تطوير الكتابة العلمية الرصينة، وتحاشي الوقوع في الأخطاء، والخروج بأعمال علمية وبحثية رصينة.

وقدمت شئون البحث العلمي والدراسات العليا من خلال الأستاذ بلال أبو راس عرضاً حول آلية عمل البرنامج، وكيفية عمل الفصول الدراسية، وطلب أوراق العمل، وقراءة النتائج والاطلاع على مصادر التشابهات من المصادر المختلفة، وتحدث الأستاذ أبو راس عن الخيارات التي يتيحها  البرنامج للمشرفين والطلبة للتحكم في نسبة التشابه واستثناء مصادر التشابه والأدوات التي يمكن للمشرف من خلالها تزويد الطلبة بالملاحظات والتحسينات المطلوبة على أعمالهم البحثية.

وجرى خلال اللقاء عرض خطة شئون البحث العلمي والدراسات العليا لتطبيق البرنامج ضمن عدد من المراحل التي تبدأ بنشر الثقافة وتطوير القدرات للطلبة والمشرفين والعاملين في الجامعة للتعامل مع البرنامج.

 وذكر الأستاذ أبو راس أن المرحلة المقبلة ستركز على إتاحة البرنامج لجميع الباحثين في الجامعة للبدء بفحص الأعمال البحثية ورسائل الماجستير للطلبة؛ للارتقاء بجودته، على أن يتبع ذلك تطوير سياسات لتطبيق البرنامج في الجامعة وفق رؤية الجامعة في هذا المجال.

يذكر أن برمجيةTurnitin  تتيح للمدرسين إمكانية فحص الأعمال المقدمة من الطلبة، والتأكد من أن جميع المصادر الواردة في البحوث تم توثيقها بشكل دقيق دون نسخ أو إعادة طباعة لأعمال تعود لباحثين آخرين.

 ويقوم Turnitin بمقارنة أعمال الطلبة بمحتوى قواعد بيانات ضخمة يتم تحديثها باستمرار تضم أشهر قواعد البيانات العالمية وملايين مواقع الإنترنت، ويدعم Turnitin ما يزيد 30 لغة، منها : اللغة العربية, ويتيح إمكانية كشف الانتحال في حال الترجمة من اللغة الإنجليزية لأي لغة أخرى معتمدة.

 

x