شئون العلاقات الخارجية تنظم لقاء تعريفياً ببرنامج التعاون الفنلندي (HEI ICI)

نظمت شئون العلاقات الخارجية بالجامعة الإسلامية محاضرة تعريفية عن برنامج  وزارة الخارجية الفنلندية (HEI ICI) لدعم مشاريع التعاون بين مؤسسات التعليم العالي الفنلندية ومؤسسات التعليم العالي في الدول النامية للفترة (2016-2018)، حضره  الدكتور نظمي المصري -نائب رئيس الجامعة الإسلامية للشئون الخارجية، والدكتور أحمد محيسن -مساعد نائب رئيس الجامعة لشئون الخارجية، والمهندسة أماني المقادمة -منسقة الشراكات الدولية،  ولفيف من المهتمين من كليات الجامعة وعماداتها.

وحث الدكتور المصري على التقدم بعدد كبير من المشاريع لهذا البرنامج، لتوسيع دائرة علاقات الجامعة مع الدول الاسكندنافية، ومن بينها فنلندا, وأوضح أن الجامعة –حالياً- تربطها علاقة شراكة مع أكثر من (130) جامعة حول العالم ضمن برامج التعاون الأكاديمي المتنوعة.

وأكد الدكتور محيسن على أهمية هذا النوع من الشراكات الدولية بين الجامعة والجامعات الفنلندية، إذ تخدم هذه الشراكات تطوير التعليم العالي في الدول المستهدفة ومن بينها فلسطين.

وأوضحت المهندسة المقادمة أن الهدف الاستراتيجي للبرنامج هو : تحسين القدرات في مؤسسات التعليم العالي على المستوى الدولي للبلدان النامية؛ للإسهام في تكوين مجتمعات حسنة الأداء ومنصفة وفاعلة, وبينت المهندسة المقادمة أن البرنامج يعمل على تمويل المشاريع ضمن أربعة محاور رئيسة، هي : تحسين جودة التعليم والبحث العلمي, وتحسين القدرات المؤسساتية لدعم جودة التعليم والبحث العلمي، وتحسين الوصول للتعليم العالي والمعلومات البحثية للأقليات والنساء وذوي الاحتياجات الخاصة، وتعزيز دور مؤسسات التعليم العالي في تنمية المجتمع.

يذكر أن الجامعة الإسلامية تربطها علاقة شراكة مع الجامعات الفنلندية عبر برامج الاتحاد الأوروبي، مثل : برنامج أراسموس مندوس (ERASMUS MUNDUS)،  و برنامج أراسموس بلس (ERASMUS+).

x