مركز “حياة” ينفذ المناورة الصحية الثالثة “كيف تنقذ حياة إنسان في دقيقة”

ضمن فعاليات مركز التدريب على إدارة الطوارئ والأزمات “حياة ” بكلية الطب بالجامعة الإسلامية في توعية الجمهور، وزيادة التثقيف الصحي لديهم، نفذ المركز بالتعاون مع مؤسسة جذور للإنماء الصحي والاجتماعي، وبرعاية مستشفيات الخدمة العامة المناورة الصحية الثالثة، بعنوان: “كيف تنقذ حياة إنسان في دقيقة ” في ميناء غزة البحري بعد صلاة التراويح مباشرة.

وحضر المناورة الصحية  كل من : الدكتور فضل نعيم – عميد كلية الطب بالجامعة الاسلامية , و الدكتور باسم نعيم – مدير مركز “حياة”، والدكتور أحمد أبو ندى -مدير مكتب تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا -غزة ، ووفود من : فريق التدريب المعتمد من الجمعية الأمريكية لأمراض القلب التابع لمؤسسة جذور للإنماء الصحي و الاجتماعي، ومستشفيات الخدمة العامة – غزة ، وتجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا –غزة.


وأوضح الدكتور باسم نعيم أن المناورة تهدف إلى تثقيف الجمهور وتوعيتهم؛ ليكونوا سبباً في إنقاذ حياة إنسان عند الحاجة، مؤكداً ضرورة غرس هذا الوعي لدى جميع أبناء المجتمع.

وأفاد الدكتور أحمد شتات – عضو فريق التدريب من مؤسسة جذور، أن مثل هذه الفعاليات في مجتمعنا تعد مطلباً طبيعياً لما يتعرض له المواطنون من سكتات قلبية مفاجئة خارج المستشفى، قد تؤدي إلى الوفاة، إذا لم يتم التدخل لإنقاذ حياة هذا المصاب.

جدير بالذكر، أن المناورة استهدفت  رواد ميناء غزة البحري، والمصليين في مسجد الميناء،  والمنطقة المحيطة بالميناء، إذ تم تدريبهم على كيفية إنقاذ حياة إنسان وجد مغشياً عليه في أي مكان من خلال “إنعاش القلب الرئوي” في دقيقة واحدة ، وكيفية التعامل مع الشخص المصاب وقت الأزمات؛ للحفاظ على حياته قدر الإمكان من خلال عرض فيديو قصير، إضافة إلى التدريب العملي على ذلك .

x