ممثل مكتب التعاون الفلسطيني-الأوروبي للتعليم العالي يزور الجامعة

أكد الدكتور نضال جيوسي -ممثل مكتب التعاون الفلسطيني-الأوروبي (التعليم العالي)، على أن برنامج أراسموس بلس الممول من الاتحاد الأوروبي يعنى بنوعية المشاريع محور التعاون المشترك، وجودة تنفيذها، وتعزيز التعاون بين الجامعات الفلسطينية والأوروبية، وذلك انطلاقاً من محاور عمل برنامج أراسموس بلس سواء المتعلقة منها ببناء قدرات مؤسسات التعليم العالي، أو الحراك للطاقم الأكاديمي والطلبة.

وأشار الدكتور جيوسي إلى الفائدة المترتبة على هذه المشاريع، والمتمثلة في تحسين الكفاءات المهنية، وزيادة فرص التطوير، والتنوع اللغوي والثقافي، علاوة على التحديث والانفتاح الدولي داخل المؤسسات التعليمية.


وكان الدكتور جيوسي يتحدث خلال ورشة عمل حول برنامج أراسموس بلس الممول من الاتحاد الأوروبي نظمتها الشئون الخارجية بالجامعة الإسلامية، وحضرها الأستاذ الدكتور الأستاذ الدكتور عادل عوض الله – رئيس الجامعة الاسلامية، والدكتور نظمي المصري – نائب رئيس الجامعة للشئون الخارجية، ومهتمون من الجامعة، ومؤسسات التعليم العالي في قطاع غزة.


وقدر الأستاذ الدكتور عوض الله خلال لقائه الدكتور جيوسي في رئاسة الجامعة الجهود التي يقوم بها الدكتور بها في تعزيز آفاق التعاون المشترك بين مؤسسات التعليم العالي داخل فلسطين، وتعزيز عرى التعاون المثمر بينها وبين المؤسسات الدولية؛ بما يسهم في نشر المعرفة، وتداولها، وشدد الأستاذ الدكتور عوض الله على أن برامج الشراكات الأكاديمية الممولة تدعم المشاريع التي تهدف إلى تحسين التعليم العالي من خلال: تطوير الكادر الأكاديمي والإداري، وتطوير المناهج الدراسية، وتشجيع إجراء البحوث المشتركة، و تبادل الموظفين والطلاب، وتعزيز المرافق التعليمية والبحث العلمي.

وأثنى الدكتور المصري على زيارة الدكتور جيوسي التي تحمل معاني كبيرة، تتعلق بتعزيز العلاقات بين الجامعات الفلسطينية، وتشجيعها على المشاركة في برنامج أراسموس بلس في فلسطين، وتوحيد جهودها فيما يخص التعاون المشترك المتعلقة ببرامج الاتحاد الأوروبي نحو التعليم العالي.


وذكر الدكتور المصري أن الجامعة الإسلامية  تشارك –حالياً- في (10) مشاريع ممولة من قبل برنامج أراسموس بلس– محور الحراك الأكاديمي (Erasmus+ KA1)  لدعم التبادل الأكاديمي بين الجامعة الإٍسلامية و (10) جامعات مختلفة من دول الاتحاد الأوروبي.

يذكر أن الجامعة الإسلامية حازت على تمويل من قبل برنامج أراسموس بلس – محور بناء القدرات (E+ KA2- CBHE) خلال العام 2014-2015 لمشروع بعنوان: ” تطوير قدرات مراكز الأبحاث الإدارية والاقتصادية في مؤسسات التعليم العالي في فلسطين” عبر كلية التجارة بالجامعة الاسلامية، بالشراكة مع 8 جامعات محلية و أوروبية من : السويد، وإيطاليا، وإسبانيا وبريطانيا, ويستمر تنفيذه لمدة ثلاث سنوات.

كما تقدمت الجامعة خلال هذا العام بـ (13) مشروع ضمن برنامج أراسموس بلس – محور بناء القدرات (E+ KA2- CBHE) وتنتظر النتائج خلال شهر آب/ أغسطس المقبل.

ويربط الجامعة مشاريع شراكة مع (130) جامعة ومركز بحثي في ( 17) دولة تابعة للاتحاد الأوروبي، ولديها علاقات شراكة مع حوالي (20 ) جامعة فلسطينية وعربية.

x