طلبة من قسم العلوم الطبية المخبرية ينظمن مجموعة من المحاضرات العلمية ضمن مشروع التعلم الخدمي

 

نظمت طالبات من قسم العلوم الطبية المخبرية بكلية العلوم الصحية بالجامعة الإسلامية مجموعة من المحاضرات علمية ضمن مشروع التعلم الخدمي، وجاءت المحاضرة الأولى تحت بعنوان: “الأمراض الطفيلية المنقولة عن طرق الغذاء”، وأقيمت في مطعم الطابون بحضور الأستاذ الدكتور عدنان الهندى- عميد كلية العلوم الصحية، والأستاذ محمد السيد- مدير المطعم، وأكثر من (15) عاملاً من العاملين في المطعم.

 وتطرقت الطالبات إلى طرق تلوث الطعام وإمكانية تلوث أيدى العاملين ببعض الملوثات والطفيليات ووصولها للطعام فى المطاعم، ووقفن على أنواع الأوليات الطفيلية المنقولة عن طريق الغذاء، مثل :الأنتاميبا، والجارديا، والإسكارس.

وقدمت الطالبات خلال المحاضرة شرحاً عن الطرق التي قد تكون سبباً في نقل الأمراض للزيائن من قبل العاملين بعامل وسيط وهو طبق الطعام، وتناولن طرق ووسائل الوقاية، ودور الإدارة تجاه العاملين، والإرشادات الهامة التي يجب عليهم إتباعها، مثل: التزام عامل المطعم بارتداء غطاء الرأس والقفازات أثناء العمل والزي الخاص بمكان العمل وتركه في مكان العمل.

 وشددت الطالبات على أهمية غسل الأيدى قبل تحضير الوجبات فى المطاعم، والتأكد من نظافة أماكن التحضير، ومكافحة القوارض والحشرات التي تساعد في نقل الممرضات.


أساسيات الصحة المهنية

وفيما يتعلق بالمحاضرة الثانية فقد استهدفت مجموعة من عمال النظافة في خدمات الحرم بجامعة الأقصى من أجل توعيتهم في أساسيات الصحة المهنية، وأقيمت المحاضرة بقاعة الفيديو كونفرس بحضور الأستاذ الدكتور الهندي، مشرف المشروع، وتحدث  عن أهمية التعلم الخدمي، وإكساب هذه الثقافة لطلبة الجامعة من خلال المساقات الأكاديمية بما يسهم في خدمة المجتمع الفلسطيني.

 وقدمت الطالبات خلال المحاضرة شرحاً عن المخاطر التي قد تصيب العاملين أثناء تأديتهم لعملهم، وتناولن طرق ووسائل الوقاية والسلامة الصحية، والإرشادات الهامة التي يجب عليهن إتباعها، مثل: التزام عامل النظافة بارتداء كل الملابس الوقائية اللازمة لبيئة العمل كالزي الخاص بمكان العمل وتركه في مكان العمل، ولبس القفازات، والكمامات، والأحذية المناسبة، وتم التاكيد على كيفية تعامل عامل النظافة بحذر مع المخلفات التي يقوم برفعها وتنظيفها، وتوخي الدقة في حملها حتى لا يكون العامل عرضة للمخاطر.

 

قواعد الصحة العامة

وبخصوص المحاضرة الثالثة فقد ألقاها مجموعة من طلاب قسم العلوم الطبية المخبرية لمجموعة من عمال كافتيريا الجامعة الإسلامية، شددوا خلالها على اتباع قواعد الصحة العامة من قبل العاملين فى الكافتيريا، ونظافة مكان تجهيز الطعام، وبينوا أهم الملوثات التي تلوث الأغذية.

داء المقوسات القوندية

أما المحاضرة الرابعة فقد انعقدت فى مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح، واستعرضت الطالبات محاضرة علمية بعنوان: “داء المقوسات القوندية التي تنقلها القطط للإنسان”، وحضر اللقاء عدد من أطباء المستشفى، وعلى رأسهم الدكتورة سلوى أبو سليم- رئيس قسم الولادة، والأستاذ خالد النبريص- رئيس قسم التدريب والتطوير بالمستشفى، والأستاذ أحمد الرفاتى- مشرف التثقيف الصحى، وعدد كبير من الطاقم الطبى والعاملين في المختبرات، والأستاذ الدكتور الهندى، وتناولت الطالبات شرحاً مفصلاً عن تركيب الطفيل المسبب للعدوى، ودورة حياته وانتقاله من الأم للجنين، والمضاعفات المصاحبة، وتم توضيح طرق تشخيص المرض من ناحية إكلينيكية ومخبرية.

 

x